عاجل

تقرأ الآن:

دول مجموعة الثماني تخصص مساعدات الى تونس ومصر


فرنسا

دول مجموعة الثماني تخصص مساعدات الى تونس ومصر

مساعدات مالية تتجاوز قيمتها سبعة وعشرين مليار يورو، تعتزم دول مجموعة الثماني خلال اجتماعها في دوفيل غرب فرنسا تقديمها الى تونس ومصر، في اطار النهوض بالعمل الديمقراطي ودعم المجتمع المدني، بعد ثورتين شهدهما البلدان العربيان وأطاحتا بالنظامين الاستبداديين لبن علي ومبارك.

وبحسب مراسل يورونيوز فإن الاستثمار في مجال الديمقراطية سيكون شعار قمة مجموعة دول الثماني، بتكريم الثورات العربية، إذ ينتظر أن تقدم دول المجموعة مساعدات تقدر بمليارات اليورو الى دول مثل تونس ومصر، غير أن منظمات انسانية تشكك في النوايا الحسنة لهذه القمة.

ويعكس ذلك تقرير لمنظمة غير حكومية يتعلق بوعود مماثلة للمساعدات والتنمية، تخص الصحة والامن الغذائي اتخذت في قمة “غلين ايغلز” عام ألفين وخمسة، ألقى بظلاله على نوايا دول مجموعة الثماني، وتعتبر منظمات انسانية ان دول مجموعة الثماني لم تحترم تعهداتها.

ايما سيري – أوكسفام الدولية “دول مجموعة الثماني لا يمكن أن تواصل تقديم وعود ستتخذ هنا في فرنسا هذا الاسبوع دون الايفاء بالوعود السابقة…عليهم أن يظهروا أن اقوالهم تتبعها أفعالهم”.

وتريد مثل تلك المنظمات تحسين طرق صرف المساعدات باستدعاء بعض الزعماء الافارقة لأول مرة الى القمة من أجل تكريس الشفافية، بشأن وعود دول مجموعة الثماني.