عاجل

أوباما يدافع في لندن عن الحلف الأمريكي البريطاني

تقرأ الآن:

أوباما يدافع في لندن عن الحلف الأمريكي البريطاني

حجم النص Aa Aa

أمام اجتماع استثنائي للبرلمان البريطاني، أشاد الرئيس الأمريكي من ناحية ببرنامج الدعم السياسي والاقتصادي للربيع العربي، في قمة دول مجموعة الثماني في “دوفيل” التي تعقد اليوم.ومن ناحية أخرى دافع الرئيس الأمريكي عن الحلف الأمريكي الأوروبي، نافيا أن يكون صعود الدول الناشئة يرمز الى تراجع نفوذ الغرب. باراك أوباما – الرئيس الأمريكي “هذا هو وقت زعامتنا. انها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وحلفاؤنا الديمقراطيون، الذين رسموا عالما، يمكن فيه لشعوب جديدة أن تعلو، وللأفراد أن يزدهروا”.
من جانبه قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون ان لندن وواشنطن ستروجان لبرنامج دعم سياسي واقتصادي للربيع العربي، وستسعيان الى مؤازرة الذين يسعون الى الحرية، داعين الرئيس اليمني علي عبد الله صالح والعقيد الليبي معمر القذافي الى التنحي.
منزيز مينغ كامبل – زعيم الليبيراليين الأحرار سابقا “النتيجة الواضحة هي أن زعامة العالم لا يمكن أن تترك للولايات المتحدة، ودول مثل بريطانيا ينبغي أن تكون في الصورة. وقارة مثل أوروبا عليها أن تكون كذلك”.
وتوجه انتقادات الى الولايات المتحدة بشأن تباطئها تجاه التعامل مع التطورات في العالم العربي، وتعاملها بشكل متفاوت مع ما يحدث فيه، وفي اشارة الى سوريا قال اوباما انه ليس بالامكان رفع جميع المظالم حيثما كان، على حد تعبيره.ويقول أوباما بشأن الشرق الأوسط إنه ينبغي ضمان أمن اسرائيل وسيادة الفلسطينيين، وإن مانراه في طهران وتونس وساحة التحرير يرقى الى مستوى درجة الحريات، التي يقر بها الغرب.