عاجل

مجموعة الثمانية تدعم الربيع العربي و تدعو القذافي الى التنحي

تقرأ الآن:

مجموعة الثمانية تدعم الربيع العربي و تدعو القذافي الى التنحي

حجم النص Aa Aa

قمة مجموعة الثمانية تختتم اشغالها اليوم في مدينة دوفيل الفرنسية .القمة ركزت في اجتماعاتها، على التطورات المتسارعة في العالم العربي بعد الثورتين التونسية و المصرية،اذ اعلن قادة المجموعة عن دعم مالي بقيمة عشرين ملياردولار،للمساهمة في عملية التحول الديمقراطي بالدول العربية التي تتطلع شعوبها الى الحرية، كما دعوا النظامين الليبي والسوري الى الكف عن استخدام العنف والقمع والإستجابة الى تطلعات شعوبهما.

الرئيس الأمريكي باراك اوباما صرح من ناحيته ان الربيع العربي يجب ان يؤدي الى اصلاح سياسي بالموازاة مع تطور اقتصادي اذ يقول:“سنناقش بعمق الطريقة التي تمكننا من تقديم الدعم الكامل لدول مثل مصر و تونس ولا يقتصر ذلك على ضمان انتقال ديمقراطي بل يجب ان ترافقه تنمية اقتصادية”

مجموعة الثمانية، دعت الزعيم الليبي معمر القذافي الى التنحي معتبرة انه فقد شرعيته، كما ينتظران يكشف بيان القمة الختامي عن تحول في الموقف الروسي بشان الصراع الدائر في ليبيا.

يقول مراسل يورونيوزميغال ساردو:

“المجموعة اكدت عن دعمها للربيع العربي و خاصة للإنتقال الديمقراطي في مصر و تونس و تريد دول مجموعة الثمانية المحافظة كذلك على نفوذها في منطقة الشرق الأوسط و شمال افريقيا. تبقى المسالة الأصعب هي التوصل الى موقف مشترك حول الوضع في ليبيا و سوريا، فروسيا مثلا ترفض تبني عقوبات جديدة ضد نظام الرئيس بشار الأسد.”