عاجل

تقرأ الآن:

مصر وتونس أول عضوين في مبادرة دوفيل من أجل التحول الى الديمقراطية


فرنسا

مصر وتونس أول عضوين في مبادرة دوفيل من أجل التحول الى الديمقراطية

في خطابه الختامي لقمة مجموعة الثماني أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن بلاده ستقدم مليار يورو من المساعدات لمصر وتونس.

وفي تفصيله للحزمة المالية البالغة 40 مليار دولار التي وعدت بها قمة مجموعة الثماني لدعم الربيع العربي قال ساركوزي أن هناك 20 مليارا مقدمة من بنوك التنمية باستثناء صندوق النقد الدولي وأكثر من عشرة مليارات دولار من التعهدات الثنائية وعشرة مليارات من دول الخليج.

وأوضح أنه من بين العشرة مليارات دولار من التعهدات الثنائية ستبلغ حصة فرنسا المقدمة الى مصر وتونس مليار يورو.

جوناثان شارل من البنك الأوروبي للإعمار والتنمية يقول:“نحن نعمل لتحديد أين هي الاحتياجات لكن ما هو مؤكد هو أن الاحتياجات كبيرة.قبل عملية الاستثمار على هذه البلدان أن تتبث أنها ستواصل طريقها نحو الديمقراطية يجب علينا أن نلمس التقدم الاقتصادي قبل تقديمنا المال.”

ساركوزي اقترح المبلغ خلال اجتماع مع قادة الحكومات المؤقتة عصام شرف رئيس الوزراء المصري والباجي قائد السبسي رئيس الوزراء التونسي الذين تمت دعوتهم لحضور قمة مجموعة الثماني.

لتصبح مصر وتونس أول عضوين في مبادرة دوفيل من أجل التحول الى الديمقراطية في انتظار أعضاء جدد انضم ساركوزي الى الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مطالبة الرئيس السوري بشار الأسد الذي يواجه حركة احتجاج قوية بقيادة عملية تحول ديمقراطي لبلاده أو التنحي.