عاجل

ألمانيا تتخلى عن الطاقة النووية بحلول "2022"

تقرأ الآن:

ألمانيا تتخلى عن الطاقة النووية بحلول "2022"

حجم النص Aa Aa

هل هي كارثة فوكوشيما النووية؟ ام هو اعتراف المستشارة الالمانية بهزيمة سياسية تحت ضغط من حزبي المعارضة الاشتراكي الديمقراطي والخضر، وان لم تعلنها صراحة؟ ايا تكن فقد وافق الائتلاف الحكومي الاثنين على اغلاق كل محطات الطاقة النووية بحلول العام الفين واثنين وعشرين.
أنغيلا ميركل المستشارة الألمانية قالت:
“عمل لجنة الحكماء الخاصة اظهر ان نظامنا للطاقة يجب ان يتغير بصورة جذرية، ويمكن ان يتغير جذريا، نريد كهرباء المستقبل ان تكون آمنة، وفي نفس الوقت، فعالة وقوية واقتصادية”.
وبينما تقول ألمانيا الاقتصاد الاول والاكبر اوروبيا “لا للطاقة النووية“، يخشى ائتلاف انغيلا ميركل الحكومي من الاتهامات من زيادة الاعتماد على الفحم وما يسببه من تلوث عال.
زعيمة حزب الخضر كلوديا روث تقول:
“بالطبع نحن مستعدون للاجماع، مع ذلك نحتاج الى ان تشملنا المباحثات وكذلك كل منظمات البيئة الكبيرة، حتى الآن، هذا لم يحدث”.
كارثة فوكوشيما دايتشي رفعت سقف مطالب الألمان، الذين خرجوا باعداد غفيرة الى شوارع برلين السبت، مطالبين باغلاق محطات الطاقة النووية، تفاديا لتكرار المشهد الياباني، واتفق على وقف نشاط سبع محطات فورا، وست محطات اخرى، سيوقف العمل بها في العام الفين وواحد وعشرين، ثم تغلق الثلاث مفاعلات المتبقية في العام الفين واثنين وعشرين.