عاجل

تقرأ الآن:

انتخابات بلدية في ايطاليا يفوز فيها اليسار في كبريات المدن


إيطاليا

انتخابات بلدية في ايطاليا يفوز فيها اليسار في كبريات المدن

فوز لليسار الايطالي و خسارة لإئتلاف اليمين في الانتخابات البلدية في ميلانو عاصمة ايطاليا الاقتصادية مسقط راس سيلفيو برلوسكوني ومعقل اليمين منذ ثمانية عشر عاما والتي فيها مقرشركات رئيس الوزراء الايطالي الاعلامية.

وفي نابولي, حيث جاءت نتائج الدورة الاولى مؤاتية لليمين في مواجهة اليسار المنتهية ولايته, عاد اليسار وحقق فوزا بفارق كبير في الدورة الثانية.

ففي ميلانو فاز مرشح اليسار غيليانو بيسابيا و خسرت ليتيسيا موراتي مرشحة حزب شعب الحرية وقد اعتبرت نتيجة تصويت ميلانو بمثابة اختبار وطني رغم ان بيزابيا حصر حملته الانتخابية في قضايا محلية.

وكان برلوسكوني قد وضع كل ثقله في الدورة الانتخابية الاولى, وسعى منذ عدة ايام الى التهوين من شان خسارة مضاعفة في ميلانو ونابولي. واكد لمقربين منه ان “النتيجة لن تؤثر في الحكومة” مؤكدا ثقته في دعم رابطة الشمال وليؤكد امساكه جيدا بزمام الحكم, دعا فور عودته من قمة ثنائية في بوخارست الى اجتماع لمجلس وزراء الثلاثاء في والى اجتماع لقيادة حزبه الذي يسعى الى انطلاقة جديدة له مع قادة جدد واسم جديد وفق المعلقين.

ويأمل برلوسكوني بان يتخطى الراي العام الايطالي سريعا هزيمته في معقله, وحتى لو استدعى الامر اجراء انتخابات مبكرة فانه لا ينوي اجراءها قبل ربيع 2012, اي قبل عام من موعدها الطبيعي عام 2013.

وقد دعي اكثر من 6,5 ملايين ناخب الى اختيار رؤساء 88 بلدية ورؤساء مناطق في عمليات اقتراع بدات الاحد وانتهت الاثنين.