عاجل

تقرأ الآن:

أسبانيا ستطالب ألمانيا بتعويضات لاتهاماتها الباطلة بشأن البكتيريا القاتلة


العالم

أسبانيا ستطالب ألمانيا بتعويضات لاتهاماتها الباطلة بشأن البكتيريا القاتلة

حتى الآن أوقعت بكتيريا الخضروات القاتلة خمس عشرة ضحية، وفي الأسبوع الماضي أعلنت السلطات الألمانية أن مصدر العدوى قادم من أسبانيا وتحديدا من الخيار.

يورونيوز:

معنا وزيرة الزراعة الأسبانية روزا أغويلار المجتمعة الآن في المجر مع نظرائها الأوروبيين لمناقشة الأزمة. سيدة أغويلار، ألمانيا عادت اليوم ونفت أن يكون الخيار الأسباني سبب العدوى فما هو رد فعل الحكومة الأسبانية؟

روزا أغويلار:

رد الفعل الأولي للحكومة الأسبانية هو لا يجب اتهام الآخرين دون دليل، وهذا كلام موجه لألمانيا، ثانيا: أسبانيا أعلنت اليوم لشركائها في اجتماع غير رسمي للاتحاد الأوروبي أنها ستعين منتجيها الزراعيين على طلب مساعدات أزمة من منظمة التجارة العالمية نتيجة الأضرار التي لحقت بهم بسبب الاتهامات الألمانية، كما طلبنا أيضا مساعدات طارئة لتقليل الخسائر الفادحة التي مني بها هذا القطاع. ثالثا نحتفظ بحقنا في المطالبة بمساهمات مالية ألمانية لإصلاح خسائر هذا القطاع في أسبانيا. لقد طرحنا هذه المطالب الثلاثة وأكدنا على أنه لا يمكن الدفع باتهامات دون أدلة ثابتة لأن هذا يلحق خسائر غير عادلة وغير مبررة.

يورونيوز:

هل يعني ذلك أن الحكومة الأسبانية ستتقدم بشكوى رسمية في حق ألمانيا?

روزا أغويلار:

أولا سننتظر رد الاتحاد الأوروبي على المساعدات الطارئة التي طلبناها وإذا كان سيكون بالإيجاب أم لا، كما أننا نحتفظ بحقنا كحكومة وباسم المزارعين الأسبان في المطالبة بتحمل ألمانيا لمسؤوليتها نتيجة هذه الاتهامات. وأول خطوة سنقوم بها في اجتماع المجلس الطارئ للاتحاد الأوروبي هي معرفة لأي مدى ستذهب أوروبا في استجابتها وبناء عليه سنتحرك، نحن والقطاع الزراعي الأسباني، للمطالبة بتقديم ما يلزمهم لإصلاح الخسائر بطريقة عادلة.

يورونيوز:

وهل سيعطيكم الوزراء المجتمعون اليوم في المجر ضمانات على أن المزارعين الأسبان سيأخذون حقا التعويضات التي طالبوا بها؟

روزا أغويلار:

يجب علينا الاعتراف بأننا نواجه مشكلة أوروبية ومن الضروري أن يكون حلها نابعا من الإرادة الأوروبية وحدها ليس فقط لأن أسبانيا هي الأكثر تضررا ولكن لأن هناك بلادا أوروبية أخرى تضرر مزارعوها بسبب هذه الأزمة. ومن الضروري بصفتنا وزراءً أوروبيين للزراعة أن نجد حلا لهذه المشكلة في إطار الاتحاد الأوروبي لأنه المعني بالأمر كله.

يورونيوز:

كان معنا روزا أغويلار التي أكدت إصرار الحكومة الأسبانية على طلب مساعدات للقطاع الزراعي من الاتحاد الأوروبي.