عاجل

عاجل

الممثل الايسلندي يون غنار من الكوميديا الى السياسة

تقرأ الآن:

الممثل الايسلندي يون غنار من الكوميديا الى السياسة

حجم النص Aa Aa

يون غنار الممثل الكوميدي الشهير من ايسلندا الذي أصبح رئيسا لبلدية ريكيافيك منذ عام.

اسس مع فنانين آخرين حزبا ساخرا اطلقوا عليه اسم “أفضل حزب”. انهم يصفون أنفسهم سيرياليون ودعاة للسلام يحلمون ان يطوروا المدنية من خلال الكثير من الخيال والإبداع.

بعد الأزمة المالية ، كان يون غنار حزين ولذلك قرر ان يفعل شيئا ما وبشكل جديد ومختلف .

فاعتمد السياسة الهزلية ووعد غنار بزيادة عدد الدببة القطبية بحديقة الحيوان في المدينة وذلك لان الدببة القطبية تأذت من تغيير المناخ فسمحت السلطات بقتلها

فبدأو يجلبونها الى ريكيافيك.

هو أب لخمسة أطفال و رئيس بلدية مختلف عن غيره ,فاجأ الحضور في مهرجان غاي برايد “الخاص بالمثليين الجنسيين من الرجال حيث ظهر مرتديا زي امرأة .

دعي يون غنار مؤخرا الى مدينة ليون للمشاركة في المنتدى الثقافي “جيليت فيلا “ وتجمع المئات من الحضور لرؤية العمدة كوميدي من ايسلندا .

كان لليورونيوز حديث ممتع مع الممثل او عمدة مدينة ريكيافيك يون غنار .

يورونيوز:“كيف اصبحت رجل سياسية وكيف تمكنت من الوصول الى هذا المنصب ؟”

يون غنار :” لقد عملت على تشكيل حزب سياسي من دون اي افكار او ايديولوجية وكان لدي فكرتان في البداية ،احداهما أن نسميه ب “حزب الافضل “ وذلك سيكون افضل من باقي الاحزاب .

والاخرى ان نسميه حزب اللامبلاة” كول بارتي “ اي انه حزب يتعامل مع الامور ببساطة شديدة ولا يعير اهتماما كبيرا للسياسية اي افكار الحزب غير متعبة ويكون هناك لجان بسيطة تتخذ القرارت اي الاعتماد على كل شيء عدا الجدية.”

يورونيوز :“لقد مضى عام على انتخابك كرئيس لبلدية ريكيافيك هل تحولت المدينة الى مدينة بسيطة مشابهة لحزبكم ؟”

يون غنار :” لا “.

يورونيوز :“ما هي خططكم من اجل تحسين المدينة انتم كافضل حزب ؟

هل لديكم افضل خطة لريكيافيك؟”

يون غنار :“نحن نريد جلب الدببة القطبية الى ريكيافيك ولكن انتبهي الحية منها وليست الميتة .”

يورونيوز :“لذلك انت تحتفظ بوعودك التي اطلقتها من قبل حول الدببة “

يون غنار :“نعم ، ربما كان هذا هو الوعد الوحيد الذي كنت جادا بشأنه حقا. لأنني ناشط في حماية الحيوان ، وأنا لا أعتقد أنه لدينا الحق في قتل الدب القطبي الذي يأتي الى ايسلندا وهذا مخالف للعديد من القوانين الدولية .”

يورونيوز :“هل ترى ان الفنانيين قادرين على العمل في المجال السياسي أو انك تريد تغييره ؟”

يون غنار :“الحقيقة لم أقرر بعد في الامر في . أود حقا أن اغير الناس ، وطرق تفكيرهم وسلوكهم. وكنتيجة لذلك النظام سيتغير لوحده لذلك لا اعتقد انه يجب تغيير النظام أولا. “

يورونيوز :“حشود من الشباب في اسبانيا خرجت للاحتجاج على ارتفاع نسبة البطالة ، وسياسية الحكومة والنظام المصرفي. ويقولون ان ازمة ايسلندا هي مثال لما يحدث في بلادهم كأيسلندي ماذا تقول لهم؟

يقول البعض “عندما نكبر نريد أن نكون ايسلنديين”

يون غنار :“هذا جيد الاتحاد الأوروبي يعاني من بعض المشاكل وأيسلندا طلبت الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ، وأعتقد أن أيسلندا يمكن أن تنقذ الاتحاد الأوروبي.

ربما سوف يصبحون ايسلنديين عندما يقرر الاتحاد الاوروبي بعد سنوات الانضمام الى الانضمام ايسلندا.”

يورونيوز :“اتقصد العكس .لا؟”

يون غنار :” لا انا جاد ,بالطبع يمكن ان يحدث … ربما في غضون ثلاث سنوات الاتحاد الاوروبي سيطلب الانضمام الى ايسلندا”.

يورونيوز :“هل ترى أيسلندا كمثال للديمقراطية؟ “

يون غنار :“أعتقد أنها يمكن أن تصبح بسهولة مثالا للديمقراطية لأنها معزولة جدا وصغيرة حتى انه يمكننا ان نقوم ببعض التجارب الديمقراطية وهذا الشيء لايمكن لغيرنا من البلدان فعله على سبيل المثال كما هو الحال في فرنسا. “

يورونيوز :“هل ستترشح للانتخابات الوطنية؟ “

يون غنار:“لم أقرر بعد. أنا لا أسعى إلى إعادة انتخابي. لا يهمني إذا كان الناس يصوتوا لي أم لا.

هناك من يأتي في بعض الاحيان ويقول لي :“نحن لن نصوت لك “ الامر لا يعنني ان صوتوا لاخر صراحة انا لم اصوت لصالحي .اعني ان كان الناس يريدون مني أن أفعل ذلك سأفكر في الامر مليا .”

يورونيوز : “الناس من خارج ايسلندا يرون البلد كمختبر للتجارب ,حيث المجتمع يسعى الى تجربة كل جديد فعلى سيبل المثال هنالك في الحكومة وزراء من المثليين جنسيا “

يون غنار:“لدينا رئيسة وزراء وهي مثلية وأعتقد أننا يجب أن نكون فخورين جدا بذلك , لأنه في كثير من البلدان في جميع أنحاء العالم الناس مثلي الجنس ليس لديهم حقوق الإنسان الكاملة وهذا شيء ضروري مهما كان الانسان ونحن ينبغي أن نكون فخورين بما حققناه على هذا الصعيد ,أعتقد أنها أروع رئيسة وزراء في العالم! “.

يورونيوز :“هل ينبغي على ايسلندا ان تتحول الى اليورو؟

يون غنار :“إذا كان بامكاننا نعم لما لا لان عملتنا وهي الكرونا الايسلندي تعاني من الكثير من المشاكل وهي عملة لاتقوى على منافسة اي شيء .

ولكن افضل الدولار على اليورو لان الدولار اكثر بساطة من اليورو اي اليورو اكثر تعقيدا من الدولار وكذلك انا لا احب الرسومات الموجودة في اليورو شكله غير جميل وممل .

والدولار كان الاقوى منذ البداية لذلك افضل الدولار اي كاسم جميل مثلا تسطتعين ان تسمي فيلم الحصول على الدولار “ ومن الصعب ان نسميها الحصول على اليورو مثلا “.

يورونيوز :“كثير من الناس غير راضين عن اليورو”.

يون غنار :“لا أحد غير راض عن الدولار! ان من يملك الدولارت هو سعيد اليس كذلك “.