عاجل

تقرأ الآن:

العودة الى الابحاث الطبية من الصفر بحثا عن سبب التسمم الغذائي بالخيار


أوروبا

العودة الى الابحاث الطبية من الصفر بحثا عن سبب التسمم الغذائي بالخيار

البحث عن المصدر الاساسي للبكتيرياالموجودة في الخيار استوجب عودة الابحاث الطبية الى نقطة الصفر بحثا عن سبب التسمم الغذائي الذي اودى بحياة اكثر من ستة عشر شخصا حتى الان وانتقل من المانيا الى سائر اوروبا.

واستأنف الباحثون عملهم مستخدمين وسائل جديدة لمكافحة وباء من عوارضه نزيف في الجهاز الهضمي وفي حالات اكثر خطورة مشاكل في الكلى يمكن ان تؤدي الى الوفاة.

وتطالب اسبانيا وهولندا الاتحاد الاوروبي بتعويضات بعد انهيار مبيعات الخضار فيهما وذلك نتيجة الاشتباه بمحصولهما الزراعي عند بدء انتشار الوباء.

واقرت هيئة الصحة في هامبورغ (شمال المانيا) الثلاثاء بانها اخطأت عندما اشتبهت بان الخيار الذي استورد من اسبانيا وراء حالات التسمم. واعلنت انه على الرغم من العثور من بكتيريا “اي-كولاي” المسببة لنزيف في الامعاء في عينتين من الخيار من اسبانيا, الا انها ليست من نوع “0104:اتش4” المسببة للتسمم.

واعلن عن اكثر من 1500 حالة مؤكدة او مشتبه بها في كل انحاء المانيا واوروبا وحتى في الولايات المتحدة. وكل المصابين مروا بالمانيا.

المفوض الاوروبي للشؤون الصحية جون دالي اعلن” ان المعلومات الاخيرة تشير الى انخفاض في تفشي الاصابة ببكتيريا الخيار و ان عدد الذين اخلوا الى المستشفيات بسبب البكتيريا اي كولاي هو اقل نسبة للايام الماضية و الجهود منصبة على معرفة مصدر البكتيريا و عندها يمكن ان نكتشف منشأ الخضار المسببة لخطر الاصابة بالبكتيريا”

وقالت وزيرة الزراعة الاسبانية روزا اغيلار “صدرت في البدء من المانيا اتهامات بان الخيار الاسباني مسؤول عن هذا الوضع. ينبغي القول ان هذا غير صحيح وعلينا ان نطلب من السلطات الالمانية ان تنهي فورا التحقيق الذي تجريه / نعلم ان المشكلة ليست من (بلد) المنشأ. المفوضية الاوروبية اكدت بنفسها انها لا يمكن ان تؤكد ان المشكلة من هناك / سمعة اسبانيا تتعرض للضرر, وقطاع الانتاج الاسباني يتعرض للضرر والحكومة الاسبانية لن تقبل هذا الوضع/ الاضرار التي لحقت بالقطاع الاسباني هائلة (..) اضرار لا يمكن اصلاحها”.