عاجل

تقرأ الآن:

أنديفر يهبط ويتقاعد وأتلانتس يستعد لرحلة الوداع


العالم

أنديفر يهبط ويتقاعد وأتلانتس يستعد لرحلة الوداع

مركبة الفضاء الامريكية انديفر تلامس الارض الاربعاء بمركز كينيدي لابحاث الفضاء في هبوط اخير بعد ستة عشر يوما تحال بعده الى التقاعد بعد تسعة عشر عاما حفل بها تاريخ المكوك المهني في اعقاب قرار وكالة الفضاء الامريكية ناسا احالة اسطول مركباتها الفضائية الى التقاعد. وقد هبط المكوك بوزنه الذي يصل الى مئة طن في رحلته الخامسة والعشرين الاخيرة. وقطع انديفر مئة وثمانية وتسعين مليون كيلومتر بجميع رحلاته وسيتم تجهيزه لعرضه في مركز كاليفورنيا للعلوم بمدينة لوس انجليس

مارك كيلي قائد المكوك:

“سعادة غامرة ان نعود الى مركز كينيدي لابحاث الفضاء، عظيم ان نعيد انديفر بشكله الرائع، وهو يبدو كمستعد لمهمة اخرى، لكنها الرحلة الاخيرة”.

من مكوك يهبط الى مكوك اتلانتس الذي شق طريقه للاقلاع في تموز المقبل ليسجل مكوك امريكي آخر رحلته النهائية قبل ان يحال برنامج الفضاء الامريكي الى التقاعد.

اربع سنوات على الاقل لن يكون بمقدور رواد ناسا الصعود الى الفضاء بمركبات امريكية، في انتظار ان تبني الوكالة سفينتها الجديدة، وحتى ذلك الحين سيعتمد الملاحون الامريكيون وغيرهم على المركبات الروسية لنقلهم الى الفضاء الخارجي لقاء خمسين مليون دولار عن كل رائد فضاء.