عاجل

تقرأ الآن:

الخضار الاسبانية بمنأى عن اي تلوث ببكتيريا "إي كولي"


العالم

الخضار الاسبانية بمنأى عن اي تلوث ببكتيريا "إي كولي"

عديد الاشخاص المصابين بعدوى “اي كولي” في ارتفاع بحسب وزارة الصحة الألمانية. المكان الذي انتشرت منه العدوى هو مدينة همبورغ شمالي المانيا، ومئات الاوروبيين في ثماني دول ممن سافروا الى المدينة اصابتهم العدوى، فيما مصدر البكتيريا التي أدت الى وفاة سبعة عشر شخصا في ألمانيا وحدها لم يعرف بعد.

وكانت السلطات الالمانية اشتبهت في أن يكون الخيار الاسباني مصدر العدوى، لكنها اقرت في النهاية بان ذلك المنتوج لا يمثل مصدر البكتيريا الخطيرة رغم تلوثه، كما رفعت المفوضية الاوروبية رسميا تحذيرها المتعلق بالخيار الاسباني. وينفي مسؤولون ألمان أن يكون تحذيرهم ضد المنتوج الاسباني قد صدر بشكل مبكر جدا.

كورنيليا بروفر ستوركس – وزيرة الصحة في ولاية همبورغ

“كان علينا دائما أن نبلغ عما نكتشفه الى السلطات الألمانية والاتحاد الأوروبي، وهذه الكميات من الخيار ينبغي أن تسحب من شبكة التوزيع واذا استمر انتاج الخيار الملوث هناك فإنه ينبغي على الحكومة الاسبانية أن تتدخل”.

وبسبب أزمة الخيار الملوث فان عديد المزارعين الاسبان أتلفوا منتوجهم، رغم اجراءات الصحة والسلامة المتبعة في انتاج وترويج هذا المنتوج. وقد ردت اسبانيا بانها ستلجأ الى التتبعات القانونية ضد سلطات همبورغ لطلب تعويضات، وجبر الضرر المتمثل في خسارة عشرات ملايين اليورو، وتهديد مواطن شغل عشرات آلاف العمال.

ألفرادو بيريز روبالكابا – نائب رئيس الوزراء الاسباني

“لن نذهب الى الاتحاد الأوروبي إذا لم نكن متأكدين… ان الطلب ليس من أجل مد اليد، ولكنه من أجل ما هو عادل”.

في الأثناء يعكف الخبراء الألمان الى جانب نظرائهم الفرنسيين على تقدم الأبحاث، باستعمال وسائل جديدة لمكافحة أخطر وباء من هذا النوع، الذي لم يعرفه العالم من قبل، والذي يؤدي الى حالات نزيف في الجهاز الهضمي.