عاجل

البرتغاليون يتوجهون اليوم الى صناديق الاقتراع لانتخاب برلمان جديد

تقرأ الآن:

البرتغاليون يتوجهون اليوم الى صناديق الاقتراع لانتخاب برلمان جديد

حجم النص Aa Aa

في الوقت الذي يستعد فيه البرتغاليون للتوجه الى صناديق الاقتراع اليوم, اندلعت مواجهات عنيفة السبت بين متظاهرين و قوات الامن في وسط العاصمة لشبونة. احتجاجات الشباب البرتغالي و التي جاءت أسوة باحتجاجات شباب الجارة اسبانيا رفعت كذلك الشعارات نفسها و هي المطالبة بالحق في التشغيل و مكافحة الفقر و دعوة الاحزاب السياسية لمزيد من الشفافية في برامجها الانتخابية.

و امام هذه التطورات دعا الرئيس البرتغالي انيبال كافاكو سيلفيا الناخبين الى الى التحلي بروح المسؤولية و قال من غير المفهوم في هذه الفترة الصعبة التي تعيشها بلادنا ان لا يتوجه الناس الى صناديق الاقتراع مما يترك للاخرين الفرصة لتحديد مصير بلد باكمله. و هذا امر لن يكون مفهوما بالنسبة للدول الاخرى و هي ترى البرتغاليين يتنازلون عن تحديد مصيرهم بايديهم.”

بعد ان استقال من منصبه في مارس اذار الماضي يسعى جوزيه سقراطاش الى الفوز مجددا بمنصب رئيس الحكومة الا ان المهمة لا تبدو سهلة بالمرة خصوصا و انه يواجه غضبا شديدا في الشارع البرتغالي لسوء التعامل مع الازمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد. هذه الصورة السلبية يسعى الي استغلالها مرشح وسط اليمين باسوس كويلهو للضغط اكثر على منافسه على امل اكتساب تعاطف الناخبين.

استطلاعات الراي تمنحه الى حد الان الافضلية للفوز في انتخابات اليوم الا ان حزبه و في حالة الفوز سيكون مطالبا للتفاوض مع احزاب اليمين لتكوين حكومة ائتلافية.