عاجل

بعد انفلونزا الخنازير والطيور والحمى القلاعية وجنون البقر اصبحت بكثيريا “اي كولاي” تتهدد القارة االاوروبية، البداية من شمال المانيا بمدينة هامبورغ حيث اكتشفت الحالات الاولى للاصابة بالبكتيريا النزيفية “إي اتش اي سي“راح ضحيتها ثلاث نساء واكثر من ثمانين مصابا استدعى نقلهم الى المستشفيات.

رينهارد بيرغر مدير معهد روبرت كوخ في برلين:

“هذه اقوى بكتيريا تظهر وتنتشر في المانيا، وسجل عدد المصابين في اسبوع واحد اكثر من سنة كاملة، هناك ثلاثة انواع من الخضراوات مشكوك فيها وهي الطماطم والخس والخيار”.

وقد ادت “اي كولاي“الى موت اثنين وعشرين شخصا في المانيا ووواحد في السويد اضافة الى اصابة اكثر من الفين وخمسمئة شخص معظمهم في المانيا.

وخوفا من الاصابة بالبكتيريا امتنع عدد كبير من الاوروبيين عن تناول الخضراوات ولاسيما الطماطم والخيار والخضار المغلفة باكياس بلاستيكية، امتناع دفع المنتجين والمزارعين الى التظاهر احتجاجا على تأثر بيعهم بشكل سلبي وخسارتهم، فيما لم تثبت التحاليل المخبرية البكتريولوجية مصدر البكتيريا.

هولغر روده متخصص في البكتيريا / جامعة هامبورغ:

“وجدنا ان هذه البكتيريا جديدة بالفعل، ولم يتم اكتشاف هذه الجرثومة من قبل، وفي المستقبل يمكننا ان نضع استنتاجات مختلفة منها”.

وفي الوقت الذي لاي يزال مصدر البكتيريا مجهولا لم تقتصر الشكوك على الخيار والطماطم والخس بل تعدتها الى براعم الفاصوليا والبازلاء وبات تحضير طبق للسلطة ينطوي على مخاطر جمة.