عاجل

تقرأ الآن:

مجموعة الاتصال تتفق على تفعيل آلية تمويل الثوار الليبين


ليبيا

مجموعة الاتصال تتفق على تفعيل آلية تمويل الثوار الليبين

تم التوقيع على اتفاقية وضع الآلية المالية المؤقتة موضع التنفيذ في ختام الاجتماع الثالث لمجموعة الاتصال حول ليبيا في العاصمة الاماراتية أبوظبي بمشاركة المجلس الوطني الانتقالي الذي يعد الجناح السياسي للثوار الليبيين والذي أثبت نفسه ممثلا فعالا للشعب الليبي.

المجلس الوطني الانتقالي تعهد بأن الديون التي يحصل عليها من خلال مساهمات الدول ستكون في ذمة الحكومة الليبية المقبلة.

عبد الرحمن محمد شلقم وزير الخارجية الليبي الأسبق قال إن المعارضة الليبية بحاجة الى ثلاثة مليارات دولار لتغطية الرواتب وامدادات الطعام في الأربعة أشهر القادمة.

مجموعة الاتصال تطرقت الى خيار تنفيذ التدابير العقابية ضد الأفراد والشركات والهيئات التي تستمر في دعم نظام الزعيم الليبي معمر القذافي سواء من ليبيا أو من الخارج.

أحمد دافتوغلي وزير الخارجية التركي يقول:“سيكون لكل بلد ترتيب خاص مع المجلس الوطني الانتقالي. ولكن بصفة عامة،يجب وضع الية مالية للاتفاق على استخدام ذلك من أجل مستقبل مشرق للشعب الليبي.”

ومنذ اندلاع الثورة المسلحة ضد نظام العقيد معمر القذافي في فبراير المنصرم، يحاول الثوار الذين يسيطرون على شرق البلاد التقدم نحو الغرب الا أنهم أحرزوا اختراقات محدودة لا تزيد عن تخفيف الضغط عن مدينة مصراتة والتقدم بشكل طفيف باتجاه جبل نفوسه في الغرب.