عاجل

تقرأ الآن:

تكهنات بفوز حزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات التركية


تركيا

تكهنات بفوز حزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات التركية

تستعد تركيا لتنظيم انتخابات تشريعية يوم الأحد المقبل حيث يتنافس 15 حزبا سياسيا على نيل ثقة قرابة ثلاثة وخمسين مليونا من الناخبين الأتراك الذين سيختارون 550 نائبا في البرلمان التركي.

وتشير آخر استطلاعات الرأي التي أجريت في الساحة التركية إلى احتمال فوز حزب العدالة والتنمية الحاكم بنسبة تتراوح بين 45 و50 في المئة من أصوات الناخبين الأتراك.

وزير الخارجية التركي،أحمد داود أوغلو:“نريد دستورا جديدا قائما على الحرية والقيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والقيم العالمية،دستور يدل على الحقوق الفردية بخلاف حماية الدولة أو هيكل سياسي.”

ورغم الفوز شبه المؤكد للحزب الحاكم إلا أن السؤال الأهم يبقى من وجهة نظر المحللين في حجم هذا الفوز خاصة في ظل توقعات باختراق كبير لحزب الشعب الجمهوري المعارض.

زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال قليجدار أوغلو:“نريد الاستمرار في تحسين الديمقراطية والحرية.ونحن نمثل نمودجا للدول العربية ولكن الحكومة التركية تريد أن تسير على نهج القادة العرب وأن تتعامل بسياسة القمع والاستبداد هذا هو ما نواجهه.”

وخصصت تركيا صناديق اقتراع للأتراك المقيمين في الخارج للادلاء بأصواتهم في المطارات التركية والمعابر الحدودية وقد أبدوا حـِرصهم الشديد على المشاركة في العمليةِ الانتخابية.

ويأمل المهاجرون الأتراك أن تشهد العملية الانتخابية المزيد من التقدم خلال السنوات المقبلة لتمكينهم من الادلاء بأصواتهم عن طريق السفارات والقنصليات التركية في الخارج.