عاجل

تقرأ الآن:

وزير الشؤون الاوروبية في الحكومة التركية ليوروينوز: " على الاتحاد الاوروبي ان يبذل مزيدا من الجهد لتعزيز التعاون مع تركيا"


تركيا

وزير الشؤون الاوروبية في الحكومة التركية ليوروينوز: " على الاتحاد الاوروبي ان يبذل مزيدا من الجهد لتعزيز التعاون مع تركيا"

مراسل يورونيوز التقى في مقر حزب العدالة و التنمية في انقرة مباشرة بعد الاعلان عن نتائج الانتخابات بالسيد ايجيمين باجيس وزير الشؤون الاوروبية في الحكومة التركية و ساله عن تداعيات عدم حصول الحزب على عدد الاصوات اللازم الذي يخول له تبني دستور جديد في البلاد و مدى تاثير ذلك على مشروع تغيير الدستور الذي تنادي به جوخمة اردوغان.

السيد باجيس اكد انه في حالة احترمت احزاب المعارضة الوعود التي قطعتها على نفسها طية الحملة الانتخابية فان سيمكن لحزب العدالة و التنمية العمل و التنسيق مع احزاب المعارضة من اجل كتابة دستور جديد.

و عن سؤال حول تاثير نتائج هذه الانتخابات على مفاوضات الانضمام الى الاتحاد الاوروبي يقول السيد باجيس انه و طيلة الحملة الانتخابية لم يرفع اي حزب بما فيهم العدالة و التنمية شعارات انتخابية لها علاقة بمشاورات الانضمام الى الاتحاد الاوروبي متجنبين بذلك حدوث اية اشكاليات قد تحول دون تحقيق هذا الهدف.

و اضاف ارجو ان تصل الرسالة التي بعثت بها احزاب المعارضة الى قادة الاتحاد الاوروبي و ان تفهم كدرس هناك. اعتقد كذلك ان اصدقائنا الاوروبيين سيعملون على دعمنا و لكن للاسف لا توجد رغبة كافية من طرف الاوروبيين للنهوض بمستوى التعاون فيما يتعلق بالتاشيرات مثلا او فيما يتعلق بالملف القبرصي و بمكافحة الارهاب. لقد حان الوقت بالنسبة للاتحاد الاوروبي كي يدعم تركيا في مواجهة هذه الاشكاليات.