عاجل

حزب الشعب الجمهوري التركي يحقق أفضل نتائجه في انتخابات شابتها أعمال عنف

تقرأ الآن:

حزب الشعب الجمهوري التركي يحقق أفضل نتائجه في انتخابات شابتها أعمال عنف

حجم النص Aa Aa

حزب الشعب الجمهوري الذي ينتمي الى يسار الوسط بقيادة كمال كليش داروغلو حقق من جهته أفضل نتائجه في الانتخابات التشريعية منذ سنوات.

وقال داروغلو الذي أعطى حزب الشعب الجمهوري الذي أسسه مصطفى كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية التركية دفعة قوية بعد توليه رئاسة الحزب العام الماضي -ان النتيجة هي الظهور الأفضل للحزب منذ الانقلاب العسكري الذي شهدته البلاد العام 1980.

وقال أمام حشد من مؤيدي حزبه “نتمنى كل التوفيق لحزب العدالة والتنمية لكن عليهم أن يتذكروا أن هناك حزبا معارضا رئيسيا أقوى الان وأضاف سوف نتابع عن كثب صياغة الدستور : الحرية، والمساواة بين الرجل والمرأة، وحرية الصحافة. وسنواصل كفاحنا من أجل النهوض بتركيا وأن تكون في نفس مستوى الدول النامية والمتحضرة والحديثة.”

وشهدت الانتخابات حوادث أمنية ألقت بظلالها على مجريات يوم بدأ هادئاً مع الاستعدادات الأمنية الخاصة التي اتخذتها وزارة الداخلية وعلى رغم قلة عدد تلك الأحداث، إلا انها تُعتبر الأكثر مقارنة بالانتخابات السابقة اذ انفجرت قنبلة في جنوب شرق تركيا في وقت متأخر من مساء الأحد مما أسفر عن اصابة 11 شخصا كانوا يحتفلون بفوز مرشحين أكراد في الانتخابات البرلمانية.

ووقع الانفجار فور اعلان نتائج الانتخابات في اقليم سيرناك قرب الحدود مع العراق.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار الذي وقع في المنطقة التي تقطنها أغلبية كردية والتي شهدت صراعا انفصاليا لمدة 27 عاما.

وفي أنقرة، أطلقت الشرطة النار في الهواء، بعد تعرّض خمسة من أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم للضرب إثر اتهامهم بمحاولة ادخال بطاقات انتخابية مزيفة الى مركز اقتراع.