عاجل

تقرأ الآن:

عام الإجازة الدراسية


learning world

عام الإجازة الدراسية

التمتع باجازة طويلة من التعليم قبل الذهاب إلى الجامعة، خيار بدا يتزايد بين صفوف الشباب. في المملكة المتحدة يطلق على هذا النظام تسمية ( العام الفجوة). انها تجربة في الاستقلال وفرصة لإكتشاف الثقافات الأخرى.

استراليا: حصد الإفكار

استراليا، اضافة الى جمال طبيعتها هناك فرص عمل وفيرة جعلت منها الوجهة المفضلة. تشرق الشمس في ولاية كوينزلاند Queensland في أستراليا هذا يعني ان الوقت قد حان لقطف التفاح. جاء الشباب من إستونيا للعمل خلال سنة الإجازة الدراسية في جمع الفاكهة في أستراليا.يوم العمل يبدأ في الساعة السابعة صباحا انه نشاط ممل وحساس. لكن بسبب قلة عدد السكان والحاجة الى القوى العاملة استقطبي استراليا الآلاف من الطلاب الذين يبحثون عن قرار بشأن مستقبلهم.فالهدف من سنة الإستراحة الدراسية بالنسبة للبعص هو اضافة خبرات جديدة كالسفر ، والمغامرة. وكذلك التفكير بالحياة، فعندما يحين وقت اتخاذ القرار فيما إذا كانت الأشياء التي يفعلونها في الحياة صحيحة ، هل يريدون التواصل أو فعل شئ آخر، قرر البعض أن الوقت قد حان الان للقيام بذلك.

www.gapadvice.org/about-us.html

السيد فيل موراي: التحضير أولاً

متخصص في هذه القضايا وغيرها، السيد فيل موراي مدير Gapadvice هو الذي يقدم النصائح للشباب.

يورونيوز

بالنسبة لك، عام الإستراحة الدراسية أكثر من مجرد عطلة طويلة ، ما هي الفوائد ؟

فيل موراي:

في البدء، اود القول بانها ليست للجميع. بلوغ سن الثامنة عشرة، مرحلة جدا. الشباب قضوا اربعة عشر عاما في التعليم ، والآن هناك فرصة للإستراحة ولعمل شئ مختلف ،واكتساب مهارات جديدة ، وهذا يعزز الثقة.

من الناحية العملية أيضا ، الحصول على سنة استراحة من الدراسة يمكن ان يزيد من فرصة الذهاب إلى الجامعة ، و الإستعداد الإفضل للتعليم العالي وهذا ما يفضله أرباب العمل عند قراءة السيرة الذاتية. اعتقد انه امر ايجابي.

يورونيوز

يشعر البعض انه من الصعب جدا العودة الى التعليم بعد انقطاع طويل ما نصيحتكم لهم؟

فيل موراي: هذا ما يقلق بعض الآباء. في الواقع معظمهم يعودون إلى الدراسة. ولكن ان مارسوا مهنة التدريس خلال هذه السنة في الخارج مثلا واكتشفوا بانهم لا يحبون التدريس فمن الأفضل اكتشاف ذلك قبل أن الذهاب إلى الجامعة.

ولكنهم يميلون الى اختيارات افضل لهم. في احدى المرات، التقيت بشاب ذهب الى السنغال. انه يرغب في دراسة التاريخ ، وبعد سنة الإستراحة الدراسية، سأل الجامعة إن كان بامكانه التركيز على الدراسات الأفريقية والفرنسية. بذلك فانه قد اختار ما يناسبه في عام الفجوة الدراسية هذا.

يورونيوز:

وهذا ما ينبغي أن يفعله الشباب للاستفادة من عام الفجوة الدراسية؟

فيل موراي:

سر النجاح في التحضير اذ يتوجب قضاء بعض الوقت في البحث والتخطيط. القفز على متن الطائرة ليس كافيا. لا بد من الإعذاد. أقترح وضع هيكل صحيح مع منظمة تقوم بذلك منذ وقت طويل. انهم يقومون بوضعكم في التيار قبل التخرج.يستمعون إليكم في ما بعد. يفكرون في امكانية ما تفعلونه وربطه مع اختياراتكم الجامعية والاحتمالات المستقبلية. هذا يضمن سنة استراحة دراسية أفضل بكثير.

جنوب افريقيا: سنة الإستراحة للإعداد الجامعي

سنة الإستراحة المدرسية ليست دائما للمتعة والسفر إلى الخارج. بالنسبة للبعض أنها فرصة ثانية للتقدم نحو الجامعة. كما هو الحال بالنسبة لمجموعة من الطلاب في جنوب افريقيا. واحد وخمسون في المئة من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين التاسعة عشرة و الخامسة والعشرين هم من العاطلين عن العمل في جنوب افريقيا، لذلك اصبح التعليم أمرا بالغ الأهمية.ولكن في غالبية المدارس ازدحمت الصفوف بالطلاب فبلغ عددهم ما بين الرابعة والخمسين والسبعين طالبا.

في قلب كيب تاون ، توجد منظمة غير حكومية صغيرة تدعى ( تكافؤ التعليم) تهدف إلى مواجهة هذه الأزمة.

الهدف هو توفير فرصة اخرى للطلاب الذين انهوا الثانوية بمعدلات لا تتيح لهم الدخول الى الجامعة. سنة الإستراحة الدراسية ستكون لهم سنة تأهيل دراسي للدخول الى الجامعة.انها حملة لتحسين التدريب والمكتبات والبنية التحتية للمدارس.

اختيار المحرر

المقال المقبل
المدرسة للقضاء على إستغلال الأطفال في العمل

learning world

المدرسة للقضاء على إستغلال الأطفال في العمل