عاجل

عاجل

مظاهرات سورية تدعو إلى تدخل المجتمع الدولي لوقف العنف

تقرأ الآن:

مظاهرات سورية تدعو إلى تدخل المجتمع الدولي لوقف العنف

حجم النص Aa Aa

مظاهرة مؤيدة للرئيس السوري بشار الأسد في العاصمة السورية دمشق، في الوقت الذي يتعرض فيه نظامه لضغوطات دولية متزايدة، لكفه عن قمع التظاهرات المطالبة بالديموقراطية. الصور التي بثها التلفزيون السوري، أظهرت الآلاف من المتظاهرين

يسيرون في حي المزة السكني الراقي غربي العاصمة، رافعين “أكبر علم سوري”.

ومع تصاعد حصيلة القتلى ودفع الجيش السوري لدباباته باتجاه مناطق شمال وشمال شرق البلاد المضطربة، يواصل السكان فرارهم إلى مناطق أكثر أمنا.

السلطات السورية تحدثت عن العثور على “مقبرة جماعية جديدة” في جسر الشغور شمال غرب سوريا، المقبرة تحوي جثث عناصر أمن قتلوا بيد جماعات مسلحة بينما أكد المحتجون أنّ عناصر الجيش اعدموا من طرف الجيش بعد أن رفضوا إطلاق النار على المحتجين. الأنباء الواردة من شمال سوريا أكدت أنّ قوات عسكرية تتجه نحو معرة النعمان.

الإحتجاجات الشعبية المطالبة برحيل الأسد وبالمزيد من الحرية تتواصل في عدة مدن سورية. المتظاهرون في ضاحية قطنة الدمشقية وحلب ودرعا و وغيرها من المدن طالبوا المجتمع الدولي بالتدخل لوضع حدّ لأعمال القمع الدامية التي يُمارسها النظام.

على صعيد آخر، قام عدد من المدنيين السوريين في بعض المدن بتشكيل قوات للدفاع الذاتي لوقف إنتهاكات الجيش وتسهيل تنقل السوريين الذين يرغبون في الفرار بإتجاه تركيا، حيث تحول قوات الأمن دون مغادرة سكان محافظة إدلب.

وحسب الحصيلة التي نشرها المرصد السوري لحقوق الإنسان فقد أسفر العنف في سوريا عن مقتل ألف ومائتين وسبعة وتسعين مدنيا وثلاثمائة وأربعين من رجال الأمن منذ إندلاعه في منتصف أذار-مارس.