عاجل

تقرأ الآن:

اضراب في اليونان والمحتجون يحاولون اقتحام مبنى البرلمان


اليونان

اضراب في اليونان والمحتجون يحاولون اقتحام مبنى البرلمان

آلاف اليونانيين في الشوارع إحتجاجاً على الإجراءات التقشفية التي تواصل الحكومة إعتمادها للخروج من الأزمة المالية التي تتخبط فيها. هذه الحركة الإحتجاجية مست معظم القطاعات الحيوية كالإدارات وحركة النقل البحري والمدني.

المتظاهرون حاولوا اقتحام مبنى البرلمان لمنع النواب من التصويت على مشروع قانون الميزانية الذي يضم فصولا جديدة من التقشف أملتها الجهتان الدائنتان لليونان وهما الاتحاد الأوربي وصندوق النقد الدولي.

الشرطة وضعت حاجزا حديديا في الطريق المؤدية إلى مدخل البرلمان لتمكين النواب من الدخول ومنع المتظاهرين من الإقتراب منهم. كما تمّ إغلاق العديد من الشوارع المحيطة بالبرلمان أمام حركة المرور.

اليونان نفذت في ألفين وعشرة حزمة أولى من إجراءات التقشف خففت من الركود، وذلك في مقابل قرض أول بقيمة مائة وعشرة مليارات يورو صرفه في أيار-مايو من العام الماضي الاتحاد الأوربي وصندوق النقد الدولي وذلك لإنقاذ اليونان العاجزة عن إعادة تمويل نفسها، من الافلاس وللحفاظ على انسجام منطقة اليورو.

حكومة باباندريو ترى في تصويت البرلمان على مشروع القانون هذا شرطاً أساسياً لدفع قسط خامس من هذا القرض الأول الذي لم يدفع منه سوى ثلاثة وخمسين مليار يورو حتى الآن.