عاجل

تقرأ الآن:

وزير الدفاع اليوناني إيفانجيلوس فينيزيلوس يتولّى وزارةَ المالية


اليونان

وزير الدفاع اليوناني إيفانجيلوس فينيزيلوس يتولّى وزارةَ المالية

رئيس الحكومة اليونانية جورج باباندريو يقرر استبدالَ وزيرِ المالية جورج باباكونستانتينو بوزير الدفاع إيفانجيلوس فينيزيلوس الذي شغل حتى صباح اليوم منصبَ وزير الدفاع، والذي أصبح أيضا نائبا ثانيا لرئيس الحكومة بمقتضى التعديلات الحكومية.

وزير المالية الجديد إيفانجيلوس فينيزيلوس، البالغ من العمر 54 عاما، تدفعه الأزمة اليونانية إلى الواجهة في إطار التوازنات داخل حزب “باصوك” الاشتراكي الحاكم الذي بدأتْ إصلاحات باباندريو الاقتصادية القاسية تهدد انسجامه ووحدته.

فينيزيلوس، الذي شغل عدة حقائب وزارية ووظائف سامية في الدولة، مكلَّف بإدارة الأزمة المالية والتفاوض مع الدائنين من أجل إخراج البلاد من عنق الزجاجة.

أما سلفُه بابا كونستانتينو، مهندس الخطة الحكومية التقشفية التي تلقى معارضةً شعبيةً هائلة، فقد أُسندتْ له حقيبةُ البيئة في الحكومة المُعدَّلة. بينما يتولى حقيبةَ الشؤون الخارجية سْتْرافوس لامبرينيديس الرئيسُ السابق للكتلة الاشتراكية اليونانية في البرلمان الأوروبي.

جورج باباندريو سيعرض تشكيلةَ حكومته الجديدة على البرلمان الثلاثاء للمصادقة عليها، لكن لبَّ المشكلة هو أن الشارع اليوناني الغاضب لا يرى في هذه التعديلات الحكومية حلاًّ لمشاكله التي فاقمتها الخطة التقشفية الحكومية، وهو يعلم جيدا أن التدابير التقشفية المقبلة قد تكون أعظم وأقسى من السابقة.

أثينا لا تملك خيارات أخرى للحصول على مساعدات مالية دولية إضافية تنقذها من كابوس الإفلاس، وهو ما يفسر تشبث جورج باباندريو بإصلاحاته رغم فاتورتها الاجتماعية والسياسية الباهضة.