عاجل

تقرأ الآن:

أوباما يعرض خطة تقضي بسحب القوات من أفغانستان


أفغانستان

أوباما يعرض خطة تقضي بسحب القوات من أفغانستان

الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوجه خطابا الى الشعب الأمريكي لعرض خطته الهادفة الى تطبيق الاستراتيجية التي أعلنها في كانون الأول ديسمبر العام 2009 والقاضية بسحب جنود من أفغانستان.

وسيعلن أوباما قراره حول حجم بدء الانسحاب العسكري من أفغانستان والذي يشمل عشرة الاف جندي حتى نهاية العام الجاري في خطوة أولى باتجاه انهاء الحرب التي تكلف أكثر من 110 مليارات دولار سنويا.

وفي الوقت الذي يؤيد فيه الأميركيون انسحاب الجنود من افغانستان في اقرب وقت يأمل الشارع الأفغاني ببقاء الجنود في هذا البلد حتى استقرار الوضع.

ميرواس خان من سكان كابول:“أنا فرح من أجل الجنود الذين سيتمكنون من العودة الى ديارهم وفي نفس الوقت أنا قلق حيال ذلك لأن قادتنا ليست لديهم الشجاعة الكافية لحماية البلاد عندما مغادرة الأجانب.”

سحب القوات من جنوب البلاد بالتأكيد سيكون له تأثير على الوضع الأمني في أفغانستان لأن عند مغادرة هذه القوات المتمركزة بالقرب من الحدود مع باكستان سيسهل ذلك المأمورية على طالبان للتسلل الى أفغانستان.”

ومن المتوقع أن يشمل هذا الانسحاب دفعة أولى من خمسة الاف جندي ستبدأ بمغادرة البلاد في شهر تموز يوليو المقبل على أن تتم الدفعة الثانية من خمسة الاف عنصر قبل نهاية العام ويعقب ذلك سحب باقي القوات الاضافية بنهاية العام 2012 .

الجيش الأميركي في أفغانستان تزايد عدده بنحو ثلاثة أضعاف منذ تولي أوباما السلطة في كانون الثاني يناير العام 2009.