عاجل

تقرأ الآن:

الرئيس الأرمني سارج سركاسيان " لن نقدم تنازلات لأذريبيجان ما لم تتقدم بخطوات مماثلة"


العالم

الرئيس الأرمني سارج سركاسيان " لن نقدم تنازلات لأذريبيجان ما لم تتقدم بخطوات مماثلة"

يورونيوز:
 
 الرئيس سارج سركاسيان. بعض المسؤولين السياسيين في أرمينيا و من بينهم وزير الشؤون الخارجية اظهروا تفاؤلا كبيرا فيما يتعلق بنتائج الاجتماع الذي سيعقد في كازان. هل هذا يعني انكم ستقدمون بعض التنازلات الصعبة كما اشرتم الى ذلك في خطابكم امام المجلس الاوروبي؟
 
سارج سركاسيان:
 
التفاؤل شيئ جميل. إلا انني افضل ان اكون عمليا. و يمكنني القول في هذا الخصوص انني لا انتظر شيئا كبيرا من هذا الاجتماع. انتم تتحدثون عن تنازلات و نحن نقول اننا ضد التنازلات من جانب واحد. نحن مع تقديم تنازلات من جانب الطرفين. في الوضع الراهن , الامر يتعلق بتقديم تنازلات لبلد و لشعب ينتظر الفرصة المناسبة كي يطلق علينا النار.
اللجنة الاوربية ضد  العنصرية  اكدت مؤخرا في تقرير لها حول اذريبيجان ان معاداة الارمن و العنصرية بصفة عامة منتشرة بشكل كبير في هذا البلد في حين ان هذا غير موجود في ارمينيا. يجب وضع حد لكره الارمن في اذريبيجان . علينا ان نبني اسسا جديدة لثقة متبادلة بيننا.
 
 
يورونيوز: 
 
اكدتم سابقا انه لا سبيل الى التوصل الى اتفاق سلام ما لم يعط اقليم ناغورنو كارباخ حق تقرير المصير و هو شرط ترفضه اذريبيجان. ماهي اذن الحلول التي تقترحونها لحل الازمة؟
 
سارج سركاسيان:
 
اذا لم تقبل اذريبيجان بهذا المبدأ فكيف يمكنها ان تقول بان مبادئ اتفاقية مدريد هي بالنسبة لها اساس التعامل لمواصلة المفاوضات و التوصل الى مخرج لهذه الازمة؟
و نحن نعلم ان هناك ثلاثة مبادئ: – عدم استعمال العنف و التهديد بالقوة – الوحدة الترابية – الحق في تقرير المصير
يجب الاشارة هنا الى ان مقترحاتنا ليست الوحيدة التي أتت على ذكرها اتفاقية مدريد. ألا يبدو لكم غريبا ان اذريبيجان تفاوض منذ سنوات على وثيقة هي لا تعترف اصلا باحد مبادئها؟
 
يورونيوز:
 
اذا كان منح حق تقرير المصير لاقليم ناغورنو كاراباخ هو احد شروطكم الغير قابلة للنقاش علما وان اذريبجان سبق و ان اعلنت انها ترفض هذا الشرط, هل يمكن القول و الحال تلك انه لا وجود لاي اتفاق و بالتالي عدم التوصل الى أي تقدم حول المسالة في اجتماع كازان؟
 
سارج سركاسيان:
 
في هذه الحالة فانه على اذريبيجان ان تعلن اذن و بصراحة انها لا تقبل بأحد مبادئ الاتفاقية او فانه على المجتمع الدولي ان يعلن انه ضد حق تقرير المصير.
في الحالة الاخيرة فان الجهود التي بذلت في هذا الخصوص طيلة العقود الاخيرة ستذهب هباء. لان عدم الاعتراف بحق تقرير المصير غير ممكن بالمرة. و إلا فكيف كان من الممكن اعلان استقلال عشرات الدول و التي كانت تابعة لدول اخرى؟ كيف اعطي هذا الحق مثلا الى كوسوفو؟
اريد ان اذكر ايضا انه كان في اذريبيجان منطقة اخرى ذات اغلبية ارمنية. جمهورية ناخيتشيفان المستقلة. و قد تم القضاء على الارمن في هذه المنطقة طيلة الحقبة السوفييتية و ما بعد الحقبة السوفييتية, لقد تم تغيير وجه المنطقة كليا لينعدم فيها بالتالي الوجود الارمني.
اليوم لا يوجد ارمني واحد هناك.
 
يورونيوز:
 
روسيا و الولايات المتحدة الامريكية و فرنسا اكدوا في قمة الثمانية الاخيرة بدوفيل ان الوضع لم يعد مقبولا في ناغورنو كاراباخ و انه يجب التوصل الى حل للازمة في اسرع وقت ممكن, ألا تعتقدون ان الوساطة الدولية بدات تمل نظرا لتواصل الوضع كما هو عليه دون حلول منذ سنوات؟
 
سارج سركاسيان:
  
لا اعتقد ان المجتمع الدولي بدأ يتنصل من مسؤولياته تجاه الوضع في ناغورنو كاراباخ, فالمجتمع الدولي طلب من ارمينيا و من سكان ناغورنو و من اذريبيجان التوصل برد نهائي للازمة ان كنا متفقين و مستعدين للتوصل الى حل على اساس هذه المبادئ اما لا,,
قالوا لنا نريد اجابة بنعم او لا و لا تتاخرو, , سنحاول في اجتماع كازان ان نجيب عن هذا السؤال.