عاجل

تقرأ الآن:

معرض لوبورجيه والطاقات البديلة


علوم وتكنولوجيا

معرض لوبورجيه والطاقات البديلة

البيئة تلعب دورا رياديا في المعرض الجوي بباريس، الأنظار تتجه وقت ارتفاع أسعار النفط إلى الطاقات البديلة. طائرة بوينغ سبعة أربعة سبعة ثمانية وصلت إلى لوبورجيه من مدينة سياتل الأمريكية مستعملة لتسيير محركاتها الأربعة مزيجا من الطاقة العضوية أساسها زيت الكاميلينا، وهي نبات من عائلة الكرنب، تستعمل كبديل لمادة الكيروزين دون الحاجة إلى تغيير المحرك. طاقات بديلة أخرى محولة من أعشاب البحر وحتى النفايات الصناعية تخضع لأبحاث مكثفة.

قال روبرت شتورتز، نائب رئيس مجلس الطاقة: “ما هو مثير في الطاقات المتجددة أن هناك فرصة لاستعمال تيار النفايات، وحتى ذلك الخاص بالمصانع. كربون الديوكسايد الصادر عن عدد من مصانع الحديد الكبرى قد يكون مصدرا لطاقة الطائرات”.

مع الوقود العضوي، نحن في قطاع من التكنولوجيا نستطيع استعماله من الآن. لكننا سندخل إلى المستقبل مع نبضة الطاقة الشمسية، الطائرة الشمسية التابعة للسويسريين بيرتران بيكار وأندري بورشبيرغ وصلت إلى باريس باستعمال الطاقة الشمسية فقط. هل ستظل الطاقة الشمسية على قائمة الاختبارات، أم أنها ستستعمل في قطاع النقل؟

قال بيرتران بيكار، رئيس مشروع نبضة الطاقة الشمسية: “أعتقد أن كل التكنولوجيات المستعملة في نبضة الطاقة الشمسية يمكن أن تستعمل بسرعة في السيارات، وفي البيوت، والتدفئة، والإضاءة. هناك إرادة سياسية للقيام بذلك. يلزم بعض الوقت قبل أن تستعمل في الطائرات الناقلة للمسافرين”.

لوبورجيه، عاصمة قطاعي الطيران والدفاع، هي أيضا عاصمة حماية البيئة، قطاع يعد بأن يكون أحد أهم القطاعات التجارية في المستقبل.

اختيار المحرر

المقال المقبل
تعود الحرب مرة أخرى بين شركتي Airbus و Boeing في معرض باريس للطيران

علوم وتكنولوجيا

تعود الحرب مرة أخرى بين شركتي Airbus و Boeing في معرض باريس للطيران