عاجل

عاجل

التحديات الأوربية لتحقيق الأمن الغذائي

تقرأ الآن:

التحديات الأوربية لتحقيق الأمن الغذائي

حجم النص Aa Aa

في هذا العدد من شبكة النت ويرك نناقش الأمن الغذائي في أوربا بعد أيام على أحداث

هزت أوربا وفي مقدمتها بكتيريا اي-كولاي القاتلة وسنتطرق إلى التحديات الأوربية لمواجهة أزمة الغذاء.

هذا العدد يشارك في تنشيطه عضو البرلمان الأوربي جورج ليون وهو بريطاني كان قد إنتقد الطريقة التي تمّ التعامل بها مع أزمة أي كولاي. وإيريك بودلييه، مدير قسم سلامة الأغذية وشؤون الصحة والإستهلاك في المفوضية الأوروبية. وخوسيه أنخيل أوليفان مدير اتحاد المستهلكين الإسبان، وهو أيضاً إنتقد طريقة تعامل السلطات مع أزمة اي-كولاي التي عولجت بشكل سيئ للغاية وتسببت في خسائر اقتصادية كبيرة في صفوف المنتجين الزراعيين في إسبانيا وأجزاء أخرى من أوربا، إضافة إلى أنها زرعت الشكوك والمخاوف في صفوف المستهلكين حول آليات الحماية الموجودة في أوربا.

الخبراء يشددون على ضرورة إيجاد الظروف التي تسمح لنا بإطعام سكان المعمورة مع الحفاظ على صحة المستهلكين والبيئة. والتحدي الرئيسي الذي يطرح نفسه هو إنشاء أنظمة الإنتاج المستدامة، أنظمة تكون أقل إستهلاكاً للموارد وأقل طرحاً لغاز ثاني أكسيد الكربون من أجل منتجات جيدة. التقنيات الجديدة تسمح لنا بتغذية السكان الذين هم في تزايد.

جورج ليون يعتبر أنه يُمكن ضمان الأمن الغذائي وكذلك أمن الطاقة. الزراعة يمكن أن تلعب دورا بالنسبة للإثنين. يجب تركيز جهودنا على تطوير نموذج جديد للطاقة والزراعة، أقل إستهلاكاً للطاقة وقادر على توفير الغذاء والوقود في آنٍ واحد. كما يجب على الجميع إحترام رغبة المستهلكين بخصوص عدم إستهلاك منتوجات معدلة وراثيا.