عاجل

تقرأ الآن:

مجموعة العشرين تتفق على إجراءات للحد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية


مال وأعمال

مجموعة العشرين تتفق على إجراءات للحد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية

إتفق وزراء الزراعة لدول مجموعة العشرين على اتخاذ إجراءات تهدف لتحسين عمل سلسلة الإمدادات العالمية، وللحد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية.

الإجراءات تتضمن إنشاء بيانات حول مخزون المواد الغذائية في العالم تديرها منظمة الأغذية والزراعة لمواجهة أزمة نقص الغذاء.

قال وزير الزراعة الفرنسي برونو لومير: “إنها الدعامة الأولى لقطاع زراعي عالمي جديد يضع في حسبانه تطلعات الشعوب، ويسمح بإنشاء زراعة تكون أكثر تضامنا، وأكثر احتراما للبيئة، وتسمح لنا أيضا بمواجهة التحدي الكبير المتمثل في المجاعة، وإطعام أكثر من تسعة مليارات نسمة بحلول ألفين وخمسين”.

الكثير من الخبراء يلومون المضاربين في الأسواق المالية لتسببهم في التقلب الكبير لأسعار المواد الغذائية.

قال فيليب شالمان، وهو معيد في جامعة دوفين بباريس: “العالم الذي نعيش فيه، هو عالم غير مستقر. عدم الاستقرار هذا أولا مالي. أسعار المواد الزراعية تقاس بالدولار، والدولار غير مستقر. إذن فهل نسعى لاستقرار الأسعار أم استقرار الدولار؟ لنبدأ بالدولار، ولنبدأ بالعملات”.

يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تخصص فيها مجموعة العشرين قمة لمناقشة كيفية مواجهة مشاكل الزراعة والغذاء.

أنطوان جوليار، مبعوث يورونيوز إلى قمة مجموعة العشرين: “أعضاء مجموعة العشرين لم يتفقوا على إحدى أهم النقاط وهي تنظيم الأسواق المالية المرتبطة بالمواد الأولية. بعد فترة من الزمن سيقال إن قمة مجموعة العشرين التي انعقدت بباريس أرست دعائم إدراك هذه المشكلة، مشكلة الجوع في العالم التي لن تزول إلا باستقرار أسعار المواد الغذائية”.