عاجل

تقرأ الآن:

الجائزة الأوروبية لحقوق الإنسان لعام 2011


العالم

الجائزة الأوروبية لحقوق الإنسان لعام 2011

جائزة حقوق الإنسان الأوروبية لهذا العام فازت بها المنظمة الروسية غير الحكومية “التجمع المناهض للتعذيب“، وهي الجائزة التي يمنحها اللجنة البرلمانية للمجلس الأوروبي لتكريم منظمات المجتمع المدني التي تقوم بأعمال مهمة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، وهي المرة الثانية التي تمنح فيها هذه الجائزة بعد إنشائها عام ألفين وثمانية.

أتمنى أن تساعدنا هذه الجائزة على الكلام بصوت أعلى عن المشاكل في روسيا وخاصة في الشيشان … يقول إيغور كاليابين رئيس التجمع.

البرلماني السويسري وأحد أعضاء لجنة التحكيم ديك مارتي يحي مجهودات هذا التجمع للمحامين الذي يعمل على قضايا القوقاز والشيشان بالتحديد. ويقول: “شاء لي الحظ أن أراهم وهم يعملون إنهم يقوم بعمل رائع حقا. وهم يملكون مواهب قانونية شابة تعمل على مساعدة الضحايا كما يبذلون جهودا جبارة حتى يعمل القضاء والشرطة بالطريقة الصحيحة. وهي منظمة تعمل على مناهضة الحصانة التي يتمتع بها جميع المسؤولين تقريبا في بلد مثل روسيا”

جائزة حقوق الإنسان الأوروبية تبلغ قيمتها عشرة آلاف يورو وتمنح لإحدى المنظمات كل سنتين وتأتي الجائز هذا العام في توقيت يتزايد فيه الجدل بشأن حقوق الإنسان في أوروبا.