عاجل

تقرأ الآن:

التكنولوجيا الجديدة في معرض لوبورجي للطيران


علوم وتكنولوجيا

التكنولوجيا الجديدة في معرض لوبورجي للطيران

المعرض الجوي في باريس هو المكان المناسب لعرض التكنولوجيات الجديدة في قطاع الطيران. يوروكوبتر تعرض طائرتها الحوامة الجديدة (إكس مكعب)، وهي طائرة تتحدى قوانين الانقلاب والدوران بسرعة أربعمئة وثلاثين كيلومترا في الساعة، في حين أن معظم الطائرات الحوامة الأخرى لا تتجاوز سرعتها ثلاثمئة وثلاثين كيلومترا.

قال إيرفي جامايراك، أحد الطيارين المجربين للطائرة: “أولا: نقاط التشابه مثيرة، وذلك أن قيادة هذه الطائرة الحوامة تشبه طريقة قيادة الطائرات الأخرى. ثم إننا حين نزيد في السرعة فإن الفارق الأهم هو أنه بدلا من خفض المقود للتقدم، فإنه سيكون لدينا مروحية تضمن الدفع الأفقي. ولذلك فإنه سيكون لدينا جهاز مراقبة بديهي للغاية، مضمونه أنه “إما أن أسرع أو أتباطأ”. هذه هي طريقة القيادة”.

الزيادة في سرعة العملية تهدف لإشباع رغبات شركات القطاع وخاصة تلك التي تعمل في المنشآت النفطية.

قال دانيال سيميولي، وهو أحد المهندسين المصممين للطائرة الحوامة: “تكاليف صناعة طائرة تسير بسرعة كبيرة كهذه، قد تكون أكبر بنحو عشرين بالمئة من تكاليف صناعة الطائرة الحوامة العادية، لكنها ستسمح بأن تزيد السرعة بنحو النصف، وهذا يعني توفير خمسة وعشرين بالمئة في مجال التشغيل”.

من بين التكنولوجيات الجديدة التي عرضت في لوبورجي، هناك عرض تسميه مجموعة الدفاع الأوروبية ثاليس “قمرة المستقبل”. وهي قمرة مريحة تكون فيها قيادة الطائرة سهلة كسهولة استعمال جهاز أي فون.

قال دوني بوني، رئيس تصميم القمرة المبتكرة لدى مجموعة ثاليس: “الفكرة هي أن يتم إنشاء القمرة لتكون محيطة بالإنسان، مع الاعتماد بأقصى حد على قواه، في محاولة لمساعدته في التغلب على نقاط ضعفه، ليكون الأهم في أمان الطائرة. النتيجة التي ترونها هنا هي عمل تكنولوجي قمنا به لوضع شاشة مميزة، ملموسة. حيث يمكننا التفاعل معها من خلال اللمس بالأصابع، كما يمكنني التفاعل كما لو أنني أستعمل جهاز أي فون، وأخيرا يمكنني أن أظهر الكاميرات بنفس طريقة استعمال أي من الأجهزة التي نعمل بها في حياتنا اليومية”.

في فترة تتجاوز بقليل قرنا من الزمن، حققت التكنولوجيا في قطاع الطيران تقدما مذهلا، ومعرض باريس الجوي هو أحد الشهود على هذا التقدم.

اختيار المحرر

المقال المقبل
معرض لوبورجيه والطاقات البديلة

علوم وتكنولوجيا

معرض لوبورجيه والطاقات البديلة