عاجل

تقرأ الآن:

متحف الفنون الجميلة في كندا يحتفي بأعمال المصمم جون بول غوتييه


ثقافة

متحف الفنون الجميلة في كندا يحتفي بأعمال المصمم جون بول غوتييه

متحف الفنون الجملية في مونتريال بكندا يعرض المواهب الابداعية لمصمم الازياء الفرنسي جون بول غوتيه.

دائماً ما تقف الأفكار الغريبة والتكوينات غير المألوفة والتنفيذ الدقيق البسيط حائلاً ضد ابتكار مصممى الأزياء، لكن جون بول جوتيه استطاع أن يطوع كل هذه العقبات ليجعلها أداه ووسيلة لتكوين عالمه الخاص لمدة أكثر من30عاما.

مونتريال تحتفي اليوم بغوتييه تكريما لتاريخه الحافل بالالوان وتعرض مختارات من تصميماته الاكثر تميزا. حتى طريقة العرض فقد بدت مختلفة تماما عن طريقة العرض التقليدية.

عن هذا المعرض يقول جان بول غوتييه: “ لا نستطيع الحصول على جميع العارضات العالميات هنا وعارضة واحدة لا تسطيع القيام بكل شيء, هذا يسمح لنا بتطوير الافكار وخلق شيء جديد. انا هنا أتحدث عن جميع الاشياء. فتطوير الافكار, قوة عظمى تسمح لك ان تكون اكثر ابداعا “.

تقنية معاصرة لمعرض أزياء غوتيه سجلت حضورها كذلك في متحف الفنون الكندي و التي اختارت مجموعة مؤلفة من 140 زيا من تصميماته وعرضتها على شاشات رقمية. من خصوصيات هذا المعرض أن الجميع يمكنه ان يكون عارضا لتلك الازياء الشهيرة . هذه الفكرة ابتكرتها مديرة المتحف نتالي بونديل لتواكب بها افكار غوتيه التي لطالما فاجئت الجمهور.

نتالي بونديل مديرة متحف الفنون الجملية في مونتريال تقول :” مهما كان عمرك و وجنسك. ان كنت قصيرا ام طويلا. سمين ام نحيل. فالجميع هنا مدعو ليعتلي خشبة المسرح. اعتقد انها فكرة تهم الجميع “.

صمم غوتيه ازياء العديد من مشاهير العالم في السينما والغناء. فقد صمم فستان المغنية الشهيرة مادونا خلال جولتها العالمية بعرضها بولند امبيشن عام 1990

وكذلك المغنية كايلي ميونغ اضافة الى ازياء الباليه في العرض الراقص بياض الثلج وأزياء أحد أفلام المخرج الاسباني الشهير بيدرو مودوفار.

هذا المعرض سيقدم في متحف دالاس للفنون انطلاقا من نوفمبر المقبل و حتى فبراير 2012 كما سيحل بمتاحف الفنون الجميلة في سان فرانسيسكو انطلاقا من مارس 2012 و حتى اغسطس من العام نفسه.

اختيار المحرر

المقال المقبل
متحف في اوكرانيا يعيد احياء الذاكرة

ثقافة

متحف في اوكرانيا يعيد احياء الذاكرة