عاجل

تقرأ الآن:

مجلس النواب الامريكي يرفض السماح بدور أمريكي محدود في ليبيا


الولايات المتحدة الأمريكية

مجلس النواب الامريكي يرفض السماح بدور أمريكي محدود في ليبيا

مجلس النواب الأميركي يوجه صفعة للرئيس الأميركي باراك أوباما بعد رفضه لنصٍ يجيز التدخل العسكري في ليبيا. مجلس النواب رفض النـص بغالبية مائتين وخمسة وتسعين صوتاً مقابل مائة وثلاثة وعشرين، حيث دعم عدد من النواب الديمقراطيين النص وضموا أصواتهم إلى المعارضة الجمهورية التي تهيمن على مجلس النواب.

الجمهوريون يعتقدون أنّ أوباما إنتهك قرار قوى الحرب لعام ثلاثة وسبعين بعدم

حصوله على موافقة صريحة من الكونغرس.

وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون تحدثت عن خطة لنجاح المهمة الأميركية في ليبيا: “ نحن بصدد تنفيذ خطة للنجاح في مهمتنا في ليبيا. إنها على السكة ويجب تنفيذها بشكل جيد. إنّ الزمن والتاريخ في صالحنا لكن فقط إن واصلنا الضغط”.

ويؤكد أوباما أنه ليس بحاجة لموافقة الكونغرس لأن القوات الامريكية لا تشارك في العمليات العسكرية المتواصلة على ليبيا وبالتالي فهو ملتزم بقرار قوى الحرب الذي يُلزم الرئيس الأميركي بالحصول على تصديق من الكونغرس في حال قيامه بعملية عسكرية تتعدى ستين يوما.

قرار مجلس النواب خيب آمال المجلس الإنتقالي للثورة الليبية، جلال القلال، المتحدث باسم الثوار يقول : “ نعتقد أنه ينبغي على النواب الأميركيين دعم رئيسهم في جهوده لتحقيق الديمقراطية والحرية والتي تعد من قيم الشعب الأميركي ومساعدة الليبيين في تحقيق تطلعاتهم”.

أكثر من ثلاثة أشهر مضت على إنطلاق العمليات العسكرية التي شنها حلف شمال الأطلسي على ليبيا، إلاّ أنّ الأمور لم تتغير بالشكل الذي تريده المجموعة الدولية حيث يرفض الزعيم الليبي معمر القذافي التنحي عن السلطة.