عاجل

تقرأ الآن:

نواب أكراد في تركيا يهددون بمقاطعة الجلسة الافتتاحية للبرلمان


تركيا

نواب أكراد في تركيا يهددون بمقاطعة الجلسة الافتتاحية للبرلمان

ناشطان كرديان اضافة الى أربعة نشطاء سياسيين، ممن انتخبوا في البرلمان التركي في حزيران يونيو الماضي، رفضت محكمة تركية الافراج عنهم، بسبب انتمائهم الى حزب العمال الكردستاني المحظور والتآمر على الحكومة بحسب السلطات التركية.

وتقول المحكمة ان الحصانة البرلمانية التي يتمتع بها هؤلاء بعد انتخابهم لا تغطي تهم القيام بأنشطة توصف بالارهابية موجهة ضدهم.

وقد تظاهر مئات الأشخاص بينهم نواب في مدينة اسطنبول، احتجاجا على قرارات المحكمة، لكنهم اصطدموا مع الشرطة عندما أرادوا التوجه الى ساحة تقسيم وسط المدينة.

النشطاء الستة مسجونون في انتظار محاكمتهم، وفيما رفضت المحكمة الافراج عن ثلاثة منهم، أبطل المجلس الأعلى للانتخابات صحة انتخاب المرشح المستقل “حطيب دجلة“، بحجة أنه لم يكن يحق له الترشح، ما دفع بحزب السلام والديمقراطية الذي شارك في الانتخابات باسم المستقلين الى التهديد بمقاطعة ستة وثلاثين من نوابه من أصل خمسمائة وخمسين جلسات البرلمان، ويتوقع أن يحدث ذلك توترا محوره الازمة الكردية في تركيا.

وكان حزب العدالة والتنمية المحافظ حقق للمرة الثالثة على التوالي فوزا ساحقا في الانتخابات التشريعية منذ اسبوعين، وهو يسعى الى التوافق مع أحزاب أخرى من أجل تغيير الدستور.