عاجل

تقرأ الآن:

بريطانيا و الصين توقعان مجموعة من الاتفاقيات التجارية بقيمة 1.6 مليار يورو


المملكة المتحدة

بريطانيا و الصين توقعان مجموعة من الاتفاقيات التجارية بقيمة 1.6 مليار يورو

العلاقات الاقتصادية و المبادلات التجارية تهيمن على جدول أعمال الزيارة التي أداها رئيس الوزراء الصيني وان جياباو في إطار جولته الاوروبية التي تقوده انطلاقا من عشية اليوم إلى ألمانيا.

الطرفان قاما بتوقيع مجموعة من الاتفاقيات التجارية بقيمة واحد فاصل ستة مليار يورو.

اتفاقيات تجاوزت ما كان يأمله رئيس الوزراء البريطاني دافيد كامرون الذي قال” إن التعاملات التجارية مع الصين تمثل فرصة كبيرة للمملكة المتحدة كما لدينا الكثير من الاشياء التي يمكن ان نمنحها للصين ايضا. نحن نملك العديد من البضائع و الخدمات التي يمكن ان نصدرها للصين. هذا اضافة الى الخبرات و المؤهلات التي يمكن ان تساعد الصين على بلوغ مستوى التطور و النمو الذي تطمح اليه.”

القمة حققت المطلوب للحكومة البريطانية و لكنها لم تحقق شيئا على ما يبدو لمعارضي الحكومة الصينية في لندن حيث تظاهر أمس المئات من المعارضين الصينيين في المملكة المتحدة ضد سياسات بيكين المتعلقة بحقوق الانسان منددين باعتقال عشرات الحقوقيين.

كاميرون اكد ان العلاقات البريطانية الصينية لا تقتصر فقط على المبادلات التجارية و انما تشمل كذلك التشاور حول عديد القضايا بما فيها وضع حقوق الانسان في الصين.

الحكومة البريطانية كانت عبرت عن ارتياحها لاطلاق السلطات الصينية مؤخرا سراح الفنان اي اوي واي و معارض اخر و هي تسعى الى اقناع بيكين بتبني مزيد من الحريات و احترام حقوق الانسان وفق بيان صادر عن داونينغ ستريت.