عاجل

اليابان في سباق مع الزمن لإعادة اعمار المناطق المنكوبة جراء الزلزال

تقرأ الآن:

اليابان في سباق مع الزمن لإعادة اعمار المناطق المنكوبة جراء الزلزال

حجم النص Aa Aa

رئيس الوزراء الياباني ناووتو كان، قام بتحوير وزاري تعلق بإحداث وزارتين جديدتين مكلفتين بإعادة الاعمار في شمال شرق البلاد، ومعالجة أزمة مفاعل فوكوشيما النووي و عين بمقتضاه روي ماتسوموتو، وزيرا مكلفا بإعادة بناء المنطقة التي ضربها زلزال ومد بحري في آذار/مارس الماضي مخلفين دمارا هائلا.

إعادة إعمار البنية التحتية و المساكن وغيرها من المرافق التى دمرها الزلزال ستكلف اليابان اكثر من مائة و سبعة واربعين مليار يورو و لا تشمل هذه الميزانية الأضرار التى سببتها الأزمة النووية فى فوكوشيما والتى من المتوقع أن تكون تكلفتها أعلى بكثير. سكان المناطق المتضررة ينتظرون بفارغ الصبر العودة الى بيوتهم.

تقوا احدى المتضررات من الزلزال :“لم يتم بعد رفع كل الركام وتنظيف المناطق المتضررة ولا نعلم متى سيقومون بذلك؟ فقد لا نرى اي تغييىر الى حدود شهرآب/اغسطس المقبل.”

فيما تضيف أخرى:” كم يلزم من الوقت لإرجاع كل شيء مثلما كان؟ بناء المستشفيات و المحلات التجارية و كل مرافق المدينة؟ لا أعلم متى سنعود الى منطقتنا فقد يتطلب الأمر وقتا طويلا.”

كارثة الحادي عشر من آذار/ مارس الماضي في اليابان ادت الى مقتل وفقدان ثلاثة عشرين الف شخص كما الحقت أضرارا فادحة بالنشاط الاقتصادي في المحافظات المنكوبة.