عاجل

تقرأ الآن:

بولندا تتسلم الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي بثقة كبيرة في النفس


أوروبا

بولندا تتسلم الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي بثقة كبيرة في النفس

بولندا تتسلم الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في أحلك ظروف هذا التكتل منذ تأسيسه بسبب أزمة الديون التي تعصف باليونان وآيرلندا والبرتغال.

المراسم الرسمية لنقل الرئاسة الدورية جرت في العاصمة البولندية وارسو على أنغام النشيد الوطني المحلي بحضور المسؤولين البولنديين وكبار قادة الاتحاد الأوروبي، من بينهم رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية الأوروبية جوزي مانويل باروسو الذي صرح قائلا:

“أنا أُعَوِّل كثيرا على هذه الرئاسة الدورية البولندية لتحقيق تقدم في القضايا التي تشغلنا حاليا كتعزيز السوق الموحدة بتحويلها إلى سوق متكاملة تعتمد على حرية تنقل السلع والأشخاص، وأُعَوِّلُ عليها أيضا لتحديد معالم النقاش حول الميزانية المقبلة”.

بعد تَسَلُّمِه عَلَمَ الاتحاد الأوروبي من رئيس الحكومة المجرية التي تولت رئاسة الاتحاد خلال الأشهر الستة الماضية، أوضح رئيس وزراء بولندا دونالد تاسك أنه لن يعيد النظر في مسألة التحاق بلاده بمنطقة اليورو، لكن شرط اتخاذ تدابير صارمة في المجال النقدي.

مراسل يورونيوز بول هاكتْ يقول إن “رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك وعد ببذل جهود كبيرة في مجموعةٍ من القضايا وهي توسيع الاتحاد الأوروبي، الهجرة، والميزانية الأوروبية. أما واقع بداية هذه الرئاسة الدورية فتغمره غيوم قاتمة بسبب أزمة الديون في منطقة اليورو التي قد تسيطر على الأحداث لأشهر أخرى”.