عاجل

تقرأ الآن:

رؤساء الدول الإفريقية يتفقون على استبعاد القذافي من المفاوضات الجارية


ليبيا

رؤساء الدول الإفريقية يتفقون على استبعاد القذافي من المفاوضات الجارية

رؤساء الدول الإفريقية يتوصلون إلى اتفاق طارىء لعرضه على طرفي النزاع في ليبيا ينص على استبعاد العقيد الليبي معمر القذافي من المفاوضات الجارية لإنهاء الأزمة في ليبيا.

كما اتفق الزعماء الأفارقة على نشر قوة لحفظ السلام في ليبيا و البدء بعملية سياسية تتيح تلبية التطلعات المشروعة للشعب الليبي.

مفوض الاتحاد الإفريقي جين بنغ،يقول:

“ الأزمات مثل الأزمة الليبية وأزمة ساحل العاج و الأزمة في الصومال و السودان، ينبغي معالجتها جميعاً في لحظات دقيقة تمر فيها افريقيا، وعلى غرار جميع القارات وجهات النظر ليست متطابقة ، وهكذا بعد مناقشات ومفاوضات طويلة كان علينا التحرك نحو موقف موحد”.

و في ذات السياق قرر الاتحاد الافريقي خلال القمة التي عقدت في مالابو أن أعضاءه لن ينفذوا مذكرة التوقيف التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق العقيد الليبي معمر القذافي.

عبد الرحمن شلقم عضو المجلس الانتقالي الليبي،يقول:

“ أستطيع القول أن العديد من الدول صريحة معنا، وتؤكد أنها تريد انهاء نظام القذافي، وخروجه، ليس هناك داعم للقذافي، داخلياً وخارجياً”.

مبعوث يورونيوز فرانسوا شيغناك،يقول:

“ إن الهدف من قمة الاتحاد الافريقي هو تجاوز الخلافات التي ظهرت على الساحة الليبية، على مدى يومين ناقش الزعماء الأفارقة، بعض المقترحات المطروحة، بينما اختلف آخرون حول بعض النقاط، ولكن في النهاية تمكنوا من اعتماد موقف مشترك”.