عاجل

تقرأ الآن:

التلفزيون الفنزويلي يظهر تشافيز وهو يمشي


فنزويلا

التلفزيون الفنزويلي يظهر تشافيز وهو يمشي

في محاولة للرد على الأصوات المشككة بإمكانية هوغو تشافيز، حكم البلاد من هافانا حيث خضع لعملية جراحية لأستئصال تورم سرطاني عرض التلفزيون الفنزويلي صوراً تظهره وهو يمشي لمدة عشر دقائق بصحبة ابنتيه.

كما بدا في ما يشبه اجتماع عمل مع صديقه الزعيم الكوبي فيدل كاسترو الذي أعلن على موقع الحكومة الكوبية على الشبكة عن  ثقته بأن شافيز سيخرج هو وفنزويلا منتصرين في المعركة ضد السرطان.   
 
حالة الرئيس الفنزويلي الصحية بدأت تلقي بظلالها على الحياة السياسية في البلاد،  حيث أعلن رئيس الحزب الديمقراطي المسيحي روبرتو انريكو عدم قدرة شافيز  على ممارسة سلطاته.
 
و حالة شافيز الصحية أثارت مخاوف من فراغ في السلطة ونشوب نزاع داخلي بين أنصاره. قبل الانتخابات الرئاسية المزمعة العام المقبل. 
كما  أبعدت الإهتمام عن المشاكل التي تواجه البلد العضو الرئيس في منظمة أوبيك.

كمشاكل السكن  وتشرد 140 ألف شخص بعد الفياضانات التي تعرضت لها البلاد العام الماضي.  مشكلة وضعها شافيز في لائحة أولوياته لحملته الإنتخابية.
 
و تواجه فنزويلا تضخماً اقتصاديأً،  وأرتفاع الأسعار. وتحاول الحكومة مساعدة الفقراء عبر تحديد أسعار السلع الأساسية والغذائية
وهي المرة الرابعة التي يحكم فيها شافيز بموجب مراسيم منذ توليه الرئاسة عام 1999 . واستخدم ذلك التفويض الذي يطلق عليه “حالة استثناء” بهدف سن مراسيم تتعلق  بالتمويل والاقتصاد والسياسة الأمنية، ما أثار انتقادات كثيرة من قبل المعارضة التي عادت بقوة للبرلمان الجديد بعد غياب دام خمس سنوات.

واستخدم ذلك التفويض الذي يطلق عليه “حالة استثناء” بهدف سن مراسيم تتعلق  بالتمويل والاقتصاد والسياسة الأمنية، ما أثار انتقادات كثيرة من قبل المعارضة التي عادت بقوة للبرلمان الجديد بعد غياب دام خمس سنوات.