عاجل

تقرأ الآن:

وينغلوك شيناواترا أول أمرأة رئيسة للحكومة في تايلندا


تايلاند

وينغلوك شيناواترا أول أمرأة رئيسة للحكومة في تايلندا

فوز حزب بويا تاي المعارض في الإنتخابات في تايلندا يجعل من ينغلوك شيناواترا أول أمرأة رئيسة للحكومة في تايلندا، وينغلوك البالغة من العمر 44 عاماً

صرحت بأنها ستشكل حكومة إئتلاف من خمسة أحزاب. تحالف سيمكنها من تنفيذ برنامجها متعهدة بإحياء السياسات الشعبية التي تبناها شقيقها تاكسين من رفع الحد الأدنى للأجور وتقديم إعانات للمزارعين.

و وينغلوك هي شقيقة رئيس الوزراء السابق تكسين شيناواترا، الذي أطاح به الإنقلاب العسكري في العام 2006 .

ايريل هابركورن باحثة استرالية تقول:“سنرى ما هي نية بويا تاي فالمسائل تبقى معلقة، وسنرى ما سيقوم به حزب رئيس الوزراء الموجود في المنفى بشأن المساءلة في قضايا الأمن، وأعمال العنف، التي شهدتها تايلندا العام الماضي وأعمال العنف السابقة”.

وأقر رئيس الوزراء فيجا جيفا بهزيمة حزبه وفوز حزب بويا تاي، على غالبية المقاعد في البرلمان. وهنأءه على حقه في تشكيل الحكومة الجديدة.

وبذلك تدخل البلاد مرحلة اختبار حاسمة للخروج من أزمتها التي تعصف بها منذ ست سنوات، فترة طبعنها احتجاجات واسعة وقمع عسكري وهوة تزداد عمقاً بين الأغنياء والفقراء.

وكان رئيس الوزراء السابق تكسين شيناواترا المنفي في دبي أعلن أن الأولوية هي للمصالحة، مؤكداً عدم نيته بالعودة الى البلاد في الوقت الحالي.

وشارك أربعون حزبا في هذه الانتخابات، غير أن المنافسة انحصرت بين الحزب الديمقراطي الحاكم، وهو أقدم حزب في البلاد،وحزب بويا تاي المعارض.

ويخشى مراقبون من موقف الجيش في تايلند، وارادته في التدخل في الحياة السياسية، إذ قام بـ18 انقلابا على مدى الـ79 عاما الماضية.