عاجل

تقرأ الآن:

القضاء الهولندي يحمل الحكومة مسؤولية مقتل بعض ضحايا مجزرة سريبرينيتشا


هولندا

القضاء الهولندي يحمل الحكومة مسؤولية مقتل بعض ضحايا مجزرة سريبرينيتشا

أدانت محكمة استئناف في هولندا, الحكومة الهولندية لمسؤوليتها في مقتل ثلاثة مسلمين في سريبرينيتشا أثناء حرب البوسنة في تموز يوليو عام 1995.

و قالت المحكمة إن الحكومة الهولندية مسؤولية عن مقتل الرجال الثلاثة حيث كانت القوات الهولندية التابعة للقوات الأممية هي المسؤولة عن مقاطعة سريبرينيتشا عندما اجتاحها الجيش الصربي.

أحد الشبان الذين رفعوا الدعوى ضد الحكومة الهولندية عبر عن ارتياحه لقرار المحكمة و قال نحن سعداء لاننا حققنا ما نصبو اليه و هو ان تتحمل هولندا مسؤوليتها في هذه القضية.

و يتهم الادعاء القوات الهولندية بانها ارتكبت خطأ عندما سمحت للرجال الثلاثة بمغادرة المقاطعة حيث وقعوا فيما بعد بين أيدي القوات الصربية التي قامت بقتلهم.

احدى اقارب الضحايا تقول ان جريمة الحكومة الهولندية لا تقتصر فقط على مسؤوليتها في مقتل الضحايا الثلاثة و انما هي اكبر من ذلك فالصمت الذي تبع وقوع هذه الجريمة هو في حد ذاته جريمة كبرى.

مجزرة سريبرينيتشا عام خمسة و تسعين و التي ارتكبها الجيش الصربي بحق المدنيين العزل من مسلمي البوسنة ذهب ضحيتها انذاك اكثر من ثمانية الاف شخص قتل بعضهم بطريقة وحشية في احدى افضع المجازر في تاريخ اوروبا الحديث.