عاجل

تقرأ الآن:

العثور على عربة قطار يعود الى الحقبة السوفياتية في بحيرة بايكال الروسية


علوم وتكنولوجيا

العثور على عربة قطار يعود الى الحقبة السوفياتية في بحيرة بايكال الروسية

كارثة غرق سفينة تايتايك تعود الى الأذهان لتربط اسمها بالكوارث المائية هذه المرة من سفينة الى قطار يعود الى الحقبة السوفياتية عثر عليه غواصون غارقا في قاع بحيرة بايكال في روسيا.

الغواصون استخدموا جهاز موجات صوتية لفحص منطقة قاع البحيرة بحثا عن كنز من الذهب لكن النتيجة كانت اكتشاف بقايا عجلات مبعثرة لحطام قطار في حادث كارثي على عمق عشرة أمتار.

وهو ما أشار اليه أحد الغواصين قائلا:“من الواضح ما حدث العربة كانت على منحدر حاد.فقد احتاج الأمر إلى الغوص لمسافة تتراوح ما بين خمسة وثلاثين الى أربعين مترا أدى الى اكتشاف عربة سكة حديد خشبية بأكملها ومتعلقات متناثرة لذلك أفترض أن بقية العربات مازالت هناك على مقربة من المكان ذاته.”

الوثائق التاريخية لا تشير الى الكثير من المعلومات بشأن الحطام،فيما يعتبر الكنز جزء من احتياطي الذهب لروسيا فقد في حطام قطار في منطقة بحيرة بايكال حسب الأسطورة.

الغواصون مازالوا في حيرة بعدما اكتشفوا أن الحطام لا يشمل أجزاء مثل العجلات والقضبان.

بافيل نوفيكوف باحث في التاريخ:“استنادا الى حجم العربة والعجلات الأربعة فالأرجح على أنها تعود الى الحقبة السوفياتية وصول هذه العربة الى أسفل بايكال كان كارثة في سنوات الحرب العالمية الثانية أو في فترة ما بعد الحرب وحسب روايات السكان المحليين المنطقة تعرضت للعديد من الانهيارات الأرضية وهي أمور تكررت مرارا.

بحيرة بايكال، الواقعة جنوب شرقي صربيا تعد أقدم وأعمق بحيرات العالم، وطالما مثلت البحيرة مقصدا لجذب الغواصين الباحثين عن الكنوز المفقودة للذهب الذي استولى عليه القائد البحري كولتشاك ابان الاستعمار الروسي خلال الحرب الأهلية قبل نحو قرن.

اختيار المحرر

المقال المقبل
طلاء القوارب التناهي الدقة حل فعال وصديق للبيئة

علوم وتكنولوجيا

طلاء القوارب التناهي الدقة حل فعال وصديق للبيئة