عاجل

بولندا تستنكر قرار الدانمارك مراقبة حدودها

تقرأ الآن:

بولندا تستنكر قرار الدانمارك مراقبة حدودها

حجم النص Aa Aa

أثناء خطابه أمام نواب البرلمان الأوربي بمناسبة إستلام بلاده لمهام الرئاسة الدورية للاتحاد الأوربي، أبدى رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك إستنكاره لقرار الدانمارك الرامي لنشر دوريات رجال الجمارك بصفة دائمة لمراقبة الحدود. دونالد تاسك إعتبر الأمر تهديداً لحرية التنقل داخل فضاء شنغن.

دونالد تاسك قال: “ النقاش حول شنغن يوضح بشكل كبير المعضلة التي تواجه أوربا حاليا. أود القول إن من وجهة نظرنا الدفاع عن الحقوق الأساسية للشعوب الأوربية كحرية التنقل عبر الحدود، هي واجبنا الأول “.

الدانمارك أعلنت منذ الخامس من هذا الشهر عن تطبيق ضوابط صارمة على حدودها في مسعى لمكافحة الجريمة الدولية، رغم مخاوف بروكسل من أنّ هذا الأمر يعارض قواعد الاتحاد الأوربي الأساسية.

وقد بدأ حوالي ثلاثين ضابطا إضافيا عمليات تفتيش، في نقطة العبور مع ألمانيا، وهي الحدود البرية الوحيدة للدانمارك، التي تنوي أيضا نشر عشرين مسؤولا إضافيا عند نقطة العبور عبر المضيق الضيق مع السويد.

وبالإضافة إلى إستنكار بولندا لهذا الإجراء، فقد إنتقدت المفوضية الأوربية والحكومة الألمانية الخطة، ووصفتاها بأنها انتهاك محتمل لحقوق حرية التنقل عبر حدود الاتحاد الأوربي الداخلية.