عاجل

بولندا تؤكد أن البناء الأوربي كفيل بالقضاء على جميع الأزمات

تقرأ الآن:

بولندا تؤكد أن البناء الأوربي كفيل بالقضاء على جميع الأزمات

حجم النص Aa Aa

رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك يؤكد أنّ بلاده تولي اهتماما كبيراً لإنعاش النمو الاقتصادي في أوربا وتوسيع الاتحاد إلى دول البلقان. توسك أشار أثناء خطابه حول أولويات بولندا خلال الرئاسة الدورية للاتحاد الأوربي أنّ البناء الأوربي كفيل بحل كلّ المشاكل التي قد تواجه أوربا.

دونالد تاسك قال: “ أوربا إلى جانب مؤسساتها وميزانيتها وأهدافها، ليست مصدراً للأزمة. وسيكون من الخطأ الفادح تصديق أقوال المشككين في ذلك. تقليص دور أوربا ومهاراتها في هذه الأوقات والسقوط في القومية كرد فعل لهذه الأزمة سيكون خطأ كبيرا”.

وشدّد دونالد تاسك على ضرورة تحقيق الأمن داخل دول الاتحاد الأوربي وتطوير سوق موحدة وإعتماد سياسة “أوربا المفتوحة” من خلال إقامة شراكة اقتصادية مع الدول المجاورة.

بولندا التي لم تنضم بعد إلى الاتحاد النقدي، تطمح إلى أن تكون فاعلة وأن لا تهمش نفسها في المناقشات الجارية حول مستقبل اليورو حيث لم تدفع الأحداث التي حصلت مؤخراً في منطقة اليورو وارسو إلى إعادة النظر في اعتماد العملة الموحدة، لكنها اشترطت إتخاذ تدابير حازمة لإنضمامها إلى اليورو، لإستخلاص العبر من الأزمة المتفاقمة للديون اليونانية، التي تشكل منعطفاً صعباً في تاريخ الاتحاد الأوربي.