عاجل

عاجل

يوم السبت سيكون موعدا ميلاد دولة جنوب السودان

تقرأ الآن:

يوم السبت سيكون موعدا ميلاد دولة جنوب السودان

حجم النص Aa Aa

السبت المقبل سيكون موعداً لإعلان ميلاد دولة جنوب السودان، ولادة يصفها البعض بالقيصرية نظراً لصعوبة ظروف ميلاد هذه الدولة من جهة وكثرة المشاكل التي تزال عالقة والتي من شأنها أن تعكر حياة هذه الدولة الفتية. التحضيرات على قدم وساق للإحتفال بهذه المناسبة التي سيشارك فيها عدد من قادة الدول والحكومات ووزراء الخارجية.

الرئيس السوداني عمر البشير، الملاحق من طرف المحكمة الجنائية الدولية بتهمة الإبادة أكد أنّه سيسافر إلى جوبا لمشاركة إخوانه الجنوبيين الإحتفالات.

إنقسام أكبر دولة في افريقيا إلى شمال وجنوب سيفرز العديد من النقاط الخلافية رغم المحادثات والمؤتمرات الدولية التي حاولت على مدى سنوات حلها بالتراضي. ولعلّ أهمّ العوامل التي تعرقل التوصل إلى حلول إيجابية بين الشمال والجنوب هو سيطرة مناخ من عدم الثقة بين الطرفين منذ الحرب الأهلية وأحداث العنف الأخيرة في منطقتي أبيي وجنوب كردفان.

وكان الشمال والجنوب قد أعلنا أنهما اتفقا في مباحثات بوساطة من الاتحاد الافريقي على اعطاء الجنوبيين في الشمال والشماليين في الجنوب فترة تسعة أشهر لتحضير أمورهم الخاصة، إلاّ أنّ الخرطوم أغلقت الباب امام قضية الجنسية ويفقد الجنوبيون مواطنتهم في الشمال بعيد إنتهاء فترة التسعة أشهر.

وفي ظلّ هشاشة الروابط بين الخرطوم وجوبا، يتخوف الجميع من إنهيار العلاقات والعودة إلى الحرب الأهلية التي أدت إلى مقتل حوالي مليوني شخص وأجبرت أربعة ملايين آخرين على النزوح قبل التوصل إلى إتفاق السلام الشامل في ألفين وخمسة.