عاجل

تقرأ الآن:

البنك المركزي الأوروبي يرفع سعر الفائدة الرئيسي في منطقة اليورو


مال وأعمال

البنك المركزي الأوروبي يرفع سعر الفائدة الرئيسي في منطقة اليورو

رغم احتدام أزمة الديون اليونانية رفع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس سعر الفائدة الرئيسي في منطقة اليورو بربع نقطة إلى نقطة ونصف نقطة مئوية في محاولة منه لاحتواء التضخم المتصاعد. خطوة البنك كانت متوقعة من قبل الخبراء والمستثمرين في أسواق المال.

يشار إلى أن هذه هي المرة الثانية التي يرفع فيها المركزي الأوروبي سعر الفائدة الرئيسي خلال السنة الجارية بعد أن ظل في انخفاض متواصل منذ صيف ألفين وثمانية.

قال رئيس المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه: “نحن نقوم بما يراه مجلس الإدارة ضروريا لاستقرار الأسعار ولتقوية الاقتصاد الأوروبي في ما يخص استقرار الأسعار والثقة، أما بالنسبة لليونان فإن مجلس الإدارة مجمع على رفض العجز الانتقائي، وتمديد موعد استحقاق ديونها”.

جان كلود تريشيه الذي تنتهي ولايته في بداية نوفمبر تشرين الثاني القادم استبعد قبول المركزي للسندات اليونانية كضمانات إذا كانت تحمل تصنيف العجز.

يذكر أن معدل التضخم قد بلغ في منطقة اليورو خلال الشهر المنصرم نقطتين وسبعة أعشار نقطة مئوية، أي فوق المستوى الذي حدده المركزي الأوروبي.

ويتوقع الخبراء ألا يرفع المركزي الأوروبي سعر الفائدة خلال ما تبقى من السنة الجارية سوى مرة واحدة فقط إلى نقطة وثلاثة أرباع نقطة مئوية.