عاجل

عاجل

نسبة البطالة ترتفع في الولايات المتحدة إلى 9.2 بالمئة

تقرأ الآن:

نسبة البطالة ترتفع في الولايات المتحدة إلى 9.2 بالمئة

حجم النص Aa Aa

قالت وزارة العمل الأمريكية يوم الجمعة إن عدد الوظائف التي خلقتها الشركات باستثناء الزراعية منها ارتفع بثمانية عشر ألفا فقط، وهي أضعف نسبة تسجل منذ سبتمبر أيلول ألفين وثمانية، في ما كان الخبراء يتوقعون ارتفاعا بتسعين ألفا.

يشار إلى أن نسبة البطالة كانت تقدر في مارس آذار الماضي بثماني نقاط وثمانية أعشار نقطة مئوية، وتواصل ارتفاعها شهريا إلى أن بلغت في يونيو حزيران تسع نقاط وخمس نقطة مئوية.

الرئيس الأمريكي باراك أوباما علق على هذا التقرير السلبي بقوله: “تقرير وزارة العمل يؤكد ما يعرفه معظم الأمريكيين، بأن هناك طريقا طويلا وعملا كثيرا أمامنا لمنح الناس الأمان والفرص التي يستحقونها. المشاكل في اليونان وأوروبا مع الشكوك التي تحيط بإمكانية رفع سقف الديون هنا في الولايات المتحدة جعلت الشركات تحجم عن الاستثمار. التحديات الاقتصادية التي نواجهها لم تأت بين ليلة وضحاها ولن تحل بين ليلة وضحاها”.

علامات معاناة سوق العمل الأمريكية تعد ضربة موجعة لإدارة الرئيس أوباما التي تسعى جاهدة لتحفيز نمو الاقتصاد ما سيخلق وظائف تكفي لمساعدة أكثر من أربعة عشر مليون أمريكي على العودة إلى العمل وتنشيط الاستهلاك الداخلي.