عاجل

تقرأ الآن:

وزراء مالية منطقة اليورو يدعون من بروكسل إلى دعم استقرار الاقتصاديات الأوروبية


العالم

وزراء مالية منطقة اليورو يدعون من بروكسل إلى دعم استقرار الاقتصاديات الأوروبية

استقرار الاوضاع المالية في منطقة اليورو سيكون في مصلحة البرتغال, هذا ما صرح به وزير مالية البرتغال فيتور غاسبار الذي التقته يورونيوز على هامش ملتقى وزراء مالية منطقة اليورو. هذا المتقى يسعى الى ايجاد حلول للازمة المالية التي تعاني منها بعض الدول الاوروبية.

و يضيف الوزير البرتغالي أنه و من “هذا المنطلق فاننا نرحب باستعمال قواعد اكثر مرونة في التصرف في الاموال الاوروبية المخصصة لدعم الاستقرار المالي. و حسب رايي فهذه مقاربة تساعد على تدعيم الاستقرار المالي في منطقة اليورو عموما و ستساعد البرتغال على الخروج من الازمة.

و بالنسبة لوزير المالية الفرنسي فرانسوا باروان فان المنطقة بحاجة إلى قرارات سياسية أكثر فعالية لمواجهة سلطة الاسواق المالية.

باروان يؤكد أن “تدعيم اسس الحوكمة الاقتصادية والوصول الى أرضيات تفاهم أكثر تكاملا سواء فيما يتعلق بالضرائب أو بالميزانية او سياسات التقليص في العجز المالي والتي هي هدف دول مثل اليونان وايطاليا والبرتغال وايرلندا وكل دول اوروبا. يجب أن تبعدنا عن الضغوط المترتبة عن العجز في الميزانيات ويجب ان تساعدنا على اتخاذ قرارات تساعد على اعادة الثقة الى الاسواق.”

و لئن سجلت الاسواق المالية تحسنا في تعاملاتها هذا الثلاثاء فان المخاوف من انتشار الازمة اليونانية الى دول اخرى على غرار ايطاليا و اسبانيا لا تزال قائمة كما لا تزال كل من ايرلندا والبرتغال في منطقة الخطر وفق وكالة موديز للتصنيف الائتماني.