عاجل

عاجل

دول منطقة اليورو تسارع الخطى لحماية وحدتها النقدية

تقرأ الآن:

دول منطقة اليورو تسارع الخطى لحماية وحدتها النقدية

حجم النص Aa Aa

في مسعى لايقاف امتداد عدوى أزمة الديون الى دول أوروبية أخرى مثل ايطاليا واسبانيا، وعد وزاراء مالية دول منطقة اليورو في بروكسل بتوفير وسائل جديدة لحماية الوحدة النقدية الاوروبية من أي خطر، وذلك بزيادة حجم القروض الخاصة بعمليات الانقاذ المالية، الى جانب تمديد مهلة تسديد الديون، والتخفيض من نسب الفوائد المعمول بها، وستطبق مثل هذه الاجراءات على اليونان، التي سبق وأن حصلت على قرض أول تجاوزت قيمته مائة مليار يورو، لكن الاجراءت تلفها الضبابية في هذه المرحلة، وذلك لا يعني بأن ازمة الديون ستختفي عن منطقة اليورو بحسب مسؤولين.
أولي ران – المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية والمالية
“ نحن بصدد تكثيف جهودنا الجماعية لمواجهة الازمة باتخاذ اجراءات تتضمن قرارات، لدعم المرونة والمراقبة، فيما تعلق بتسهيل الاستقرار المالي الاوروبي”.
وكانت الاسواق الاوروبية شهدت تعرض الاسهم والسندات لضغوط جديدة أمس الاثنين، وبورصة ميلان اقفلت على انخفاض قارب أربعة في المائة، بينما تجد ايطاليا نفسها مثلا مهددة بسبب ارتفاع حجم ديونها، وهي التي يعادل ثقلها الاقتصادي اليونان والبرتغال وايرلندا مجتمعة، فاذا قوض الاقتصاد الايطالي انتقل التهديد الى كامل دول منطقة اليورو.
الينا سالاغدو – وزيرة المالية الاسبانية
“ أعتقد أننا نرسل اشارة جيدة متعددة الأوجه، خاصة فيما تعلق بمرونة الآليات والادراك بان اليونان طبقتها على الوجه الأكمل”.
رغم توتر الأسواق بشأن ايطاليا، يبقى الوزراء هنا على التزامهم للحد من المضاربات التي تهدد ثالث أكبر اقتصاد أوروبي، وما يثير القلق هو الطبيعة المتقلبة لأزمة الديون هذه، ثم أين ومتى ستنتهي.