عاجل

تقرأ الآن:

عمر موسى ليورونيوز "في ذهني صورة لمصر المستقبل ولذلك سأترشح للرئاسة "


العالم

عمر موسى ليورونيوز "في ذهني صورة لمصر المستقبل ولذلك سأترشح للرئاسة "

عمرو موسى رجل سياسة مصري محن²ك،شغل العديد من المناصب السياسية الهامة ,استلم منصب وزيرالخارجية في مصر من 1991 إلى 2001. ثم أنتخب كأمين عام لجامعة الدول العربية في مايو 2001، وما زال قائما بهذا المنصب

يورونيوز القت به في بروكسل واجرت معه الحوار التالي .

شربل سلامة يورونيوز :” هل تعتقدون أن الاتحاد الاوربي الغارق بالازمات الاقتصادية وابرزها الازمة اليونانية قادر على مواكبة اقتصادية فعالة للتغيرات في

بلدان الجوار وهي البلدان العربية ؟”.

السيد عمر موسى :” الاتحاد الاوربي لن يكون يعمل وحده فيما يخص تعاون دولي مع العالم العربي.

اي تعاون سيكون على مستوى دولي مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وحكومات الدول الصناعية والرأس المال العربي .وعلى اعتبار ان اوربا هي جزء من كل هذا فانها تتحمل نصيبها في هذا الجزء .

شربل سلامة يورونيوز :” تفاجأ الغرب بالثورات العربية وردة الفعل الاوربية لم تكن متوازية ويبدو ان الاتحاد الاوربي بانقسامه وردود فعله فقد نسبيا مصداقيته بسبب ما لم يفعله في تونس ,ومالم يفهمه في مصر وما فعله في ليبيا هل يمكن لبلدان جنوب البحر المتوسط الاعتماد على الاتحاد الاوربي؟ وبماذا ؟

السيد عمر موسى :“نحن في العالم العربي يجب علينا الاعتماد اولا على انفسنا والثورات التي قامت في العالم العربي لم تكن موجه ولا مستوحاة وانما كانت نابعة من واقع أدى الى هذه الثورات ,وكنا دائما نتوقع الانفجار بشكل ما وفي وقت قريب اي عندما بلغت الامور مستوى لم تعد الاغلبية تقبله .

من هنا جاء الانفجار وهذا فاجأ العديد من الدول الاجنبية التي كانت تعتمد على الاستقرار القائم على الضغط وعلى حكم الفرد, هذا الاستقرار بدأ يهتز وهم لم يروه ولكن نحن كنا نشعر به تماما .

اليوم الاتحاد الاوربي يريد المساعدة وهناك نقذ ذاتي ان أوربا كانت بطيئة في فهم التطورات وفي مواكبتها و مساعدتها على حد سواء .”

شربل سلامة يورونيوز :“كيف تنظرون الى التدخل العسكري الاوربي في الازمة الليبية وهل تعتقدون ان اوربا ستتدخل عسكريا حيث الثورات؟

السيد عمر موسى:” لا اعتقد أبدا … والحل العسكري في اوربا لن يؤدي الى نهاية الاوضاع الخطيرة الموجودة وربما يكون وقف اطلاق النار في حد ذاته خطوة مهمة لتهدئة الوضع في ليبيا أولا وحماية الارواح ثانيا وثالثا لفتح الباب نحو عهد جديد في ليبيا, كيف يكون ذلك؟ وكيف يتم ذلك ؟ هل كل الاطراف الليبية مستعدة هل هناك امكانية قوية لتدخل عربي مثلا؟

وكل هذه المواضيع لاتزال مطروحة للنقاش “.

شربل سلامة يورونيوز :“جامعة الدول العربية تدخلت مباشرة في الثورة الليبية لماذا لم تتدخل فورا في باقي الثورات العربية” .

السيد عمر موسى :“الجامعة العريبة قرارها ليس هو قرار من الامين العام ,تكلمنا عن موضوع ليبيا و22 دولة وافقت و عندما تحدثنا عن سوريا كان هناك انقسام داخل المجلس,فالدول العربية هي التي تقرر المسار وتتخذ المواقف حيال القضايا بالطبع هناك دور للامين العام ولكن في نهاية الامر القرار هو قرار الدول العربية والتصويت .”

شربل سلامة يورونيوز :“هل ما زال لديكم الطموح للترشح للانتخابات الرئاسية المصرية ,وهل لديكم صورة واضحة عن مصر المستقبل كما كان لديغول فكرة عن فرنسا المستقبل ؟

السيد عمر موسى :“صورة مصر مستقبلا هي موجودة في ذهني منذ فترة , وسوف اعمل على تحقيقها ولذلك انا مرشح للرئاسة لاني اعتقد اني استطيع ان اخدم البلد أفضل من كثيرين اخرين.

شربل سلامة يورونيوز:” وان اصبحتم رئيسا لمصر ما هو مصير السلام مع اسرائيل ؟.

السيد عمر موسى:” مصير النزاع العربي الاسرائيلي والعلاقة مع اسرائيل مسألة واضحة تماما ويجب ايضاحها للمواطنين ايضا وهي ان السياسية المصرية فيما يتعلق باسرائيل تقوم على المبادرة العريبة التي صدرت في بيروت العام 2002

هذه المبادرة تحدد الخط السياسي المصري والخط السياسي العربي فيما يتعلق بالنزاع العربي الاسرائيلي وما يتعلق بالعلاقة المصرية المباشرة هناك المعاهدة الثنائية التي يجب ان تحترم من قبل الطرفين كي تستمر وتعيش.”

شربل سلامة يورونيوز:“وان استلمتم منصب رئيس الجمهورية هل تتعهدون بعدم التجديد؟”

السيد عمر موسى :“بالتأكيد فترة واحدة وانا احافظ على الوعود التي قطعتها “

شربل سلامة يورونيوز:“السيد عمر موسى الامين العام لجامعة الدول شكرا جزيلا لك”.