عاجل

تقرأ الآن:

حامد كرزاي يُشارك في مراسم تشييع جناز شقيقه والي كرزاي


أفغانستان

حامد كرزاي يُشارك في مراسم تشييع جناز شقيقه والي كرزاي

وسط إجراءات أمنية مشددة، شارك الرئيس الأفغاني حامد كرزاي في مراسم تشييع جنازة أخيه غير الشقيق والي كرزاي في مدينة قندهار، كبرى مدن جنوب أفغانستان. جثمان والي كرزاي نقل إلى مسقط رأس العائلة في كرز التي تبعد بنصف ساعة إلى جنوب قندهار حيث دفن في مدفن العائلة.وقد لوحظ إنتشار كثيف للجيش والشرطة في قندهار، بالإضافة إلى أعداد كبيرة من الجنود الأميركيين، جميعهم مدججين بالسلاح. كما اغلقت أبرز محاور المدينة التي يقارب عدد سكانها ثمانمائة وخمسين ألف نسمة أمام حركة المرور.
مقتل أحمد والي كرزاي هو عودة للعنف والفوضى في قندهار من جديد حسب المحلل السياسي هارون مير: “ بعد أحمد والي كرزاي نحن على معرفة جيدة بأنه لن يتمكن أحد من ملء الفراغ وستعود الفوضى من جديد إلى قندهار، وهذا يعد إنجازا كبيرا لطالبان”.
والي كرزاي اغتيل الثلاثاء برصاص مسؤول عن الحرس الخاص للعائلة وهو أحد المقربين من الفقيد، وقد قتل مسؤول الحرس. وتبنت حركة طالبان عملية الإغتيال على الفور.
ويُعتبر والي كرزاي، الشقيق الأصغر للرئيس، شخصية مثيرة للجدل ورجلاً قوياً في ولاية قندهار التي تتحدر منها أسرته. وخلال السنوات الأخيرة إتهمته الإستخبارات الأميركية والصحافة الأفغانية بالفساد والتورط في تهريب المخدرات. لكنه نفى على الدوام هذه الاتهامات مؤكدا عدم وجود أدلة تثبت صحتها. لكنه بقي بالرغم من ذلك محاورا لا بد منه لقوة الحلف الأطلسي في قندهار، وخصوصا للولايات المتحدة التي نشرت تعزيزات عسكرية كبيرة في السنتين الأخيرتين في مسعى لإرساء الإستقرار في هذا المعقل التاريخي لطالبان.