عاجل

تقرأ الآن:

معرض العلوم في لندن


معرض العلوم في لندن

أكثر من عشرة آلاف زائر إلى معرض العلوم الصيفي في لندن، لمشاهدة التقدم العلمي.

يحرص المعرض على تقديم آخر الابتكارات العلمية في المملكة المتحدة. حيث يسمح للزائرين بتجريب هذه الابتكارات كابتكار عباءة التخفي.

الدكتور أولف ليونهاردت، جامعة سانت اندروز

“ إن الاختفاء وهم بصري، فهو إما أن تخلق شيئاً غير موجود أو أن تقوم بإخفاءء شيء موجود و ذلك بحني الضوء عن العنصر. يمكن رؤية ذلك في التقديمات التي جهزناها”

نعتقد دوماً أن الضوء يقطع بخطوط مستقيمة.، و لكن بعض المواد في الحقيقة كالليزر قادرة على حني الأشعة الضوئية، و هذا ما يُكوّن الخداع البصري. ينتشر الضوء من مؤشر الليزر ليتخلل حوض ماء. وُضع بعض السكر في عمق الحوض لهذه التجربة. ينتشر السكر في الماء و هو محجوب عن الضوء و ذلك لأن الليزر حنى مسار الضوء. و هذا ما يجعل الجسم يختفي. و عندما نخرج الجسم من الحوض يعود للظهور من جديد.

في قبة بنيت خصيصاً للزوار لمشاهدة العوالق المجهرية مكبرة على شاشة عملاقة. يقول العلماء أننا أصبحنا غير معنيين أبداً بهذه المخلوقات التي تعرفنا بما يحدث في مناخ كوكبنا. اكتشف العلماء أن هذه العوالق تغير من انتشارها و من خصوبتها و ذلك لأن درجة حرارة سطح البحر تتغير.

دكتور ريتشارد كيربي، جامعة بليموث

“ معظم الكائنات الحية على الأرض ذوات دم بارد . إذا أردنا تغيير درجة حرارة بيئتنا يمكننا استخدام ملابس أكثر، أو مكيفات جوية أو حتى تغيير درجة حرارتنا، و لكن العوالق و الحشرات و الفراشات كائنات بدم بارد، فهم يعيشون في البيئة التي تناسبهم فقط.”

لمن لديهم مشاكل في الرؤية و لا يستطيعون إجراء عملية جراحية، يمكن لهم استخدام نظارات الكترونية، مزودة بجاهز كومبيوتر كرجل آلي، قادر على تحليل الأشياء و تقديمها بشكل مبسط.

دكتور ستيفان هايكس، جامعة أوكسفورد

“إنها كمرات صغيرة متوضعة على جوانب النظارات و هي قادرة على ملاحقة الشخص أو الجسم القريب منها. و عندما تلتقط الصورة تقوم بوضعها على عدسات مكبرة جداً موجودة في النظارة وهي مصدر مبسط للضوء أيضاً.”

يعمل الباحثين على دراسة جدوى النظارات لطرحها عام ألفين و أربعة عشر.

الاصطدام أكبر سبب للموت للأشخاص دون عمر الخامسة و الأربعين. يعرض الأطباء جهازاً للمحاكاة بالمنظار، يمنح المتدرب تجرية الجراحة لماا يشبه خياطة الأوعية الدموية لمنعها من النزيف. يدرس العلماء أيضاً سبب فشل آلية التخثر في حالات الاصتدام مما يؤدي خطر النزيف حتى الموت. بما يسمى بنشيط الفيتامين ج.

هذا سباق يمكننُا من توفير مصادر فعالة لتزويدنا بالطاقة. يتم توليد الطاقة عن طريق ثلاثة مولدات وذلك بفرك اللوحة المعدنية أودراجة أو لوحة إيقاعية. تختزن الطاقة عن طريق الحرارة، الصوت و الضوء و الحركة و الاهتزاز، و يمكن لها البقاء لمدة يوم. من الممكن أن تكون هذه الطريقة المستقبلية لتوليد الطاقة.

اختيار المحرر

المقال المقبل
السويدات يثقن كثيراً في التلقيح الاصطناعي

السويدات يثقن كثيراً في التلقيح الاصطناعي