عاجل

تقرأ الآن:

نيوزكوربوريشن تتراجع عن شراء باقة قنوات بي سكاي بي


المملكة المتحدة

نيوزكوربوريشن تتراجع عن شراء باقة قنوات بي سكاي بي

شركة نيوز كوربوريشن التي يترأسها عملاق الإعلام الأسترالي الأمريكي روبرت ميردوخ تسحب عرضها بشراء كامل باقة قنوات شبكات بي سكاي بي البريطانية الفضائية إثر تداعيات فضيحة التنصت على المكالمات الهاتفية التي تورطت بها صحيفة نيوز أوف ثا وورلد إحدى أهم الصحف في المجموعة الإعلامية في بريطانيا .

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، يقول:

“ إنه قرار صائب، و لمصلحة البلد، علينا الآن أن نمضي مع التحقيق الذي تجريه الشرطة والتحقيق على الملأ الذي قمت بإعداده اليوم”.

و اثار قرار روبرت ميردوخ عزمه شراء كامل باقة شبكات بي سكاي بي جدلاً واسعاً في البرلمان البريطاني الذي أجمعت كبرى أحزابه على مجابهة هذا القرار و الضغط على ميردوخ للعدول عنه.

رئيس حزب العمال البريطاني اد ميليباند، يقول:

“ هذا انتصار للشعب البريطاني في جميع أنحاء البلاد، للمواطنين الذي هلعوا من اختراق الهواتف، ولكل من تخوف من أن السيد ميردوخ يستطيع بعد التحقيق الجنائي أن يوسع حصته في الاعلام البريطاني”.

و بدأت فضيحة التنصت على المكالمات الهاتفية حسب التحقيقات في العام الفين و خمسة و طالت آربعة آلاف شخص من بينهم أفراد في العائلة المالكة و سياسيون و مشاهير، وعلى إثر الفضيحة اتخذ قرار بإغلاق الصحيفة بعد أكثر من مائة عام على تأسيسها.

مراسل يورونيوز في بريطانيا علي شيخ الإسلامي يقول:

“ محاولة نيوز كوربوريشن الاستيلاء على بي سكاي بي دفنت، إنها انتكاسة هائلة للامبراطورية الإعلامية لروبرت ميردوخ، لكن المحتجين هنا في داوننغ ستريت لن يكونوا سعداء حتى يروا نتائج التحقيق الشامل في الممارسات الصحفية البريطانية غير الأخلاقية، أنه يوم سيء لنيوزكوربوريشن، لكن الأسوأ يمكن أن تحمله الأيام القادمة”.